وخلال تجوالنا في خان العسل التقى مراسلنا تمام حازم المقدم أبو عبد الرحمن قائدُ الفرقة التاسعة َ عشرة َ ورئيسُ غرفة عمليات خان العسل. وتحدث المقدم أبو عبدالرحمن عن تحركات الجيش الحر وعملياته في المنطقة والأهمية الإستراتيجية لبلدة خان العسل. كما تحدث أبو عبدالرحمن عن وجود قوات من حزب الله وإيرانيين وعراقيين تقاتل مع قوات النظام في المنطقة.

وذكر أبو عبد الرحمن أن الجيش الحر تمكن من إحراز تقدم ملحوظ على الجبهة، فقد تمكن من تحرير حي الراشدية الجنوبي بشكل كامل، كما تمكن من تحرير منطقة الصحفيين وأجزاء كبيرة من خان العسل حيث تم تحرير الحارة الشرقية بالكامل ومنطقة متاع التي تشكل مكانا تتمركز فيه قيادة غرفة عمليات النظام. بالإضافة إلى تحرير الحارة الشمالية بالكامل أيضا.

كما أفاد أبو عبد الرحمن، أن قيادات الجيش الحر تعتمد في مسيرتها على خطط واستراتيجيات مدروسة بشكل جيد وهي تهدف إلى تحرير بقية مدن حلب في اتجاه تحرير سوريا بالكامل.

إلى ذلك أفاد القائد العسكري لأخبار أن وجود عناصر من حزب الله وإيرانيين وعراقيين يقاتلون في صفوف قوات النظام.  يتم التعرف عليهم من خلال أسراهم وقتلاهم وشعاراتهم التي ينشرونها حيثما انتشروا. وأكد أبو عبد الرحمن ان الجيش الحر يعرفهم باسماهم كما يمكنه التعرف عليهم  من خلال التنصت على مكالماتهم، كما ان الحر قتل قائد كبير منهم في بجداية الغزوة الخامسة.

الهدف الاستراتيجي من خلال السيطرة على خان العسل، تكمن وفق أبو عبد الرحمن في قطع طرق الامدادات عن قوات النظام وطرقهم الرئيسية الموجود في حلب ومحاصرة قيادة قوات الاسد الرئيسية الموجودة في حلب وهي الاكاديمية العسكرية التي ينوي الحر تحويلها الى مقر لقيادة غرفة العمليات التابعة له.

وفي مجمل حديثه عن اهم الغنائم، كشف قائدُ الفرقة التاسعة َ عشرة أن الجيش الحر يقاتل حاليا قوات النظام باسلحتهم المتطورة مشيرا ان الحر حاليا يملك عددا من الدبابات تفوق تلك التي تملكها قوات النظام