علمت أخبار الآن أن جهاز مخابرات أمن الدولة اعتقل ظهر يوم الجمعة الماضي، مهندس الفيديو السوري والمختص بالنظم التلفزيونية عبد الرحمن ريا
وأن اعتقال ريا (1966) بدأ من مكتبه في شارع بغداد في دمشق، واقتيد إلى منزله في حي المزرعة. هناك، خضع المنزل لعمليات تفتيش دقيقة، وتمت مصادرة كل ما عثر عليه من أموال وكتب ولم تعرف العائلة حتى الآن سبب الاعتقال المباشر وسبق لريا أن أسّس قسم الغرافيك في التلفزيون السوري عام 1995 كما أشرف على إنشاء محطة «شام» التي كان يملكها رجل الأعمال والنائب المقال محمد أكرم الجندي. كذلك كان من الكادر المؤسس لانطلاق فضائية «الدنيا»، و«أورينت» عندما كانت تعتمد تجهيز البرامج من دمشق.
كما أسهم في إطلاق قناة «الأنوار» الفضائية في الكويت ثم عمل على تطوير فضائية «البحرين»، وأسّس قناة «سبيس تون» الفضائية في البحرين وسوريا ومصر. رغم أنّ المهندس السوري عبد الرحمن ريا أسهم في تطوير شركات إنتاج سورية سبق أن قدمت أعمالاً معروفة (مثل شركات «الشام الدولية»، و«سورية الدولية»، و«عاج»، و«بانة»، و«الشرق»، و«العربية» ويتمتع بتاريخ طويل في تأسيس المحطات التلفزيوينة والتعاون مع كبار الممثلين السوريين، إلا أن اعتقاله لم يشهد حملة تضامنية على صفحات المشاهير و النجوم.