غزو أوكرانيا يفجر موجات الغضب في روسيا

  • اعتقال أكثر من 2500 روسي في آخر 24 ساعة رفضوا غزو أوكرانيا
  • الإعتقالات وصلت إلى 11000منذ 24 فبراير الماضي حيث بدأ الغزو

اعتقل أكثر من 2500 شخص في مدن بجميع أنحاء روسيا خلال تظاهرات الأحد ضد العملية العسكرية التي تنفّذها موسكو في أوكرانيا

يأتي هذا وفق ما أعلنت مجموعة تعتني برصد الاحتجاجات، وذلك بعد أكثر من عشرة أيام من بدء الغزو.

وأفادت مجموعة “أو في دي-انفو” الأحد، أنه تم اعتقال 2500 أشخاص في 50 مدينة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمتظاهرين الذين تم اعتقالهم إلى 11000منذ 24 فبراير، عندما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتنفيذ “العملية الخاصة”.

هذا ويواجه رئيس روسيا فلاديمير بوتين موجة غصب شديدة من أبناء وطنه، بسبب قيامه بغز جارته في عملية عسكرية هي الأكبر على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

ويبدو أن الحرب على أوكرانيا لم تسرِ كما خططت لها روسيا أو بالأحرى رئيسها بوتين، حيث يواجه مقاومة متزايدة منذ اليوم الأول للغزو، الخميس الماضي.

ووفقا لمنظمة OVD-info فإنه تم القبض على أكثر من 1300 شخص في احتجاجات مناهضة للحرب على أوكرانيا التي تحدى فيها بوتين الغرب بأكمله.

وقالت المنظمة إن الاعتقالات التي قامت بها روسيا كانت في 51 دولة، وفقاً لإحصائية المنظمة التابعة لحقوق الإنسان، قبل العدد المقبوض عليهم مؤخراً.

ولم تقف الاعتقالات عند هذا الرقم، بل تضخم حتى أصبح 5959 معتقلا روسيا ينددون بالعدوان الذي قامت به موسكو على أوكرانيا.

ونقل الروس احتجاجاتهم إلى الإنترنت بهاشتاغ “# нетвойне” بالروسية ويعني “لا للحرب”.

وهذا الأسبوع حضّ المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الروس على تنظيم تظاهرات يومية، مشددا على أن البلاد يجب ألا تكون “أمة جبانة”.

في موسكو أوقف ما لا يقل عن 560 شخصًا الأحد، من بينهم أوليغ أورلوف، أحد قادة منظمة موميريال غير الحكومية، أبرز منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان في البلاد، والناشطة الشهيرة سفيتلانا غانوشكينا.

وبحسب مجموعة “أو في دي-انفو” تم أيضًا اعتقال ما لا يقل عن 279 شخصًا في سان بطرسبرغ (شمال)، حيث طوقت الشرطة ساحة رئيسية.