توقف عملية إجلاء المدنيين من ماريوبول للمرة الثانية

الأخبار

حريق في ماريوبول بمنطقة سكنية بعد قصف وسط الغزو الروسي لأوكرانيا ( رويترز)

ماريوبول تعاني من القصف الروسي المتواصل الذي يحول دون إنقاذ المدنيين.

  • توقف الإجلاء في ماريوبول هي الثانية بعد المحاولة الأولى السبت.
  • عملية الإجلاء توقفت بسبب استمرار القصف الروسي.

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأحد “توقف” ثاني محاولة لإجلاء المدنيين من مرفأ ماريوبول الاستراتيجي الذي تحاصره القوات الروسية في جنوب شرق أوكرانيا.

وأفاد الصليب الأحمر في بيان أنه “وسط مشاهد معاناة بشرية هائلة في ماريوبول، توقفت اليوم محاولة ثانية للبدء بإجلاء حوالى مئتي ألف شخص من المدينة”

وذلك بعد وقت قصير على فتح المنظمة ممرا إنسانيا لإخراجهم.

من جانبه كتب مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية أنطون هيراشينكو على تليغرام  أنه إن عمليات الإجلاء على طول الممرات الإنسانية المحددة توقفت بسبب استمرار الهجوم الروسي.

وكان من المقرر بدء عمليات الإجلاء ظهر الأحد بالتوقيت المحلي وحتى التاسعة مساء حسبما أعلنت السلطات العسكرية الأوكرانية في وقت سابق.

وأضاف هيراشينكو  “: “لا يمكن تواجد ممرات هناك لأنه لا يوجد ضمان لوقف إطلاق النار من الجانب الروسي”.

وانهارت هدنة مماثلة، السبت، كانت مقررة في ماريوبول ومدينة فولنوفاخا المجاورة، مما أدى لمحاصرة السكان وسط مزيد من القصف المدفعي والجوي الروسي.

وفي وقت سابق من الأحد، أعلنت القوات الشعبية في دونيتسك إجلاء 300 شخص من ماريوبول الأوكرانية، كانت تحاصرهم قوات روسية، في ظل وقف مؤقت لإطلاق النار، حسبما نقلت وكالة تاس.

والسبت تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن الفشل في توفير ممرات آمنة للمدنيين الفارين من المدينتين، وسط حرب تسببت في أكبر أزمة إنسانية في أوروبا منذ عقود.

وقد طالب الجانب الأوكراني حلف الناتو بفرض حظر جوي في أوكرانيا لوقف التوغل الروسي في الأراضي الأوكرانية ولكن الحلف رفض واعتبر ان هذا القرار يعني الدخول في حرب مباشرة مع الجانب الروسي.