الاتحاد الأوروبي يحظر بث وسيلتين إعلاميتين مواليتين للكرملين

  • دول الاتحاد الأوروبي الـ27 توافق على استبعاد بعض المصارف الروسية من نظام سويفت
  • تدخل هذه التدابير حيّز التنفيذ بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية
  • شركة آبل قالت إن RT و Sputnik لن يكونا متاحين للتنزيل من متجر التطبيقات

أعطت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، الضوء الأخضر لحظر بث وسيلتي الإعلام الروسيتين “سبوتنيك” و”آر تي” على أراضي التكتل.

وكذلك استبعاد “بعض المصارف الروسية” من نظام “سويفت”، وفق ما أعلنت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد.

وقد أزال Google موقع RT الإعلامي الحكومي الروسي من أداة البحث عن الأخبار.

وقال كينت والكر ، رئيس الشؤون العالمية في جوجل: “في هذه الأزمة غير العادية ، نتخذ إجراءات استثنائية لوقف انتشار المعلومات المضللة وتعطيل حملات التضليل عبر الإنترنت”.

قامت الشركة بالفعل بتقييد المواقع الإخبارية التي تمولها الحكومة الروسية من الإعلان واستخدام بعض الميزات على YouTube ، منصة مشاركة الفيديو المملوكة لشركة Google.

وقالت آنا بلكينا ، نائبة رئيس تحرير RT إن هذه الخطوة دليل على أن “المؤسسات” الغربية “خائفة من مجرد وجود أي صوت خارجي خوفًا من فقدان جمهورها الأسير تاريخيًا ، إذا واجه ذلك الجمهور وجهة نظر مختلفة”.

تعتبر RT و Sputnik ، وهو موقع آخر تموله الحكومة، من قبل وزارة الخارجية الأمريكية “عنصرين حاسمين في نظام المعلومات المضللة والدعاية الروسية”.

قالت شركة آبل العملاقة للتكنولوجيا أيضًا إن RT و Sputnik لن يكونا متاحين للتنزيل من متجر التطبيقات الخاص بهما خارج روسيا.

كذلك صادقت الدول الأعضاء في بروكسل على حظر مشاركة أوروبيين في مشاريع يساهم في تمويلها “صندوق الاستثمار المباشر” السيادي الروسي.

وستدخل هذه التدابير حيّز التنفيذ بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

هذا وقد دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال مع نظيره الأميركي جو بايدن الثلاثاء، إلى “إيقاف المعتدي” الروسي، “بأسرع وقت”.

وكتب زيلينسكي في تغريدة “تحدثت مع الرئيس الأميركي، يجب أن نوقف المعتدي بأسرع وقت”.

ويأتي الاتصال في اليوم السادس للغزو الروسي لأوكرانيا.

وتحدث الرئيسان خلال الاتصال عن العقوبات الغربية ضد روسيا، والمساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة ودول أخرى لأوكرانيا في مجال الدفاع، وفق زيلينسكي.