جريمة حرب.. الاتحاد الأوروبي يندد بقصف خاركيف

وصف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل القصف الروسي على “المنشآت المدنية في خاركيف بانتهاك لقوانين الحرب”.
وأن ما يحدث في أوكرانيا يعيد للأذهان أحداث الحرب العالمية الثانية.
كما قال بوريل، في مداخلة له خلال جلسة استثنائية للبرلمان الأوروبي لبحث تطورات الحرب في أوكرانيا، إن الرد الأوروبي على غزو أوكرانيا لم يتوقعه بوتين، مشيرا إلى أن نصف احتياطي البنك المركزي الروسي خارج سيطرته بعد العقوبات المفروضة عليه.
وحث كبير الدبلوماسيين الأوروبيين على أهمية وقف الاعتماد على الغاز الروسي، داعيا لزيادة قدرة الردع لدى دول الاتحاد لتجنب الحروب في المستقبل.
وأضاف بوريل أن دول الاتحاد قدمت المساعدات لأوكرانيا وتعمل على إيصال المزيد من الأسلحة.

 

الأمم المتحدة: مليون نازح داخل أوكرانيا

قدرت الأمم المتحدة عدد النازحين داخليا في أوكرانيا بفعل الغزو الروسي بمليون شخص يضافون إلى مئاتِ الآلاف الذين فروا من البلاد على ما أفادت مسؤولة في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وقالت مسؤولة المفوضية لأوكرانيا خلال مؤتمر صحافي للحكومة السويدية انه ثمة تركيز على الذين فروا إلى البلدان المجاورة لكن من المهم أيضا التذكير بأن غالبية المتضررين موجودون في أوكرانيا”.

وأضافت خلال مؤتمر صحافي عن بُعد نظمّته الحكومة السويدية حول الأزمة الإنسانية في أوكرانيا انه لا يوجد عدد دقيق للنازحين داخليًا في أوكرانيا لكن عددهم يُقدر بمليون شخص تقريبا نزحوا داخل البلاد أو يتواجدون حاليًا على متن قطار أو باص أو سيارة لمحاولة الوصول إلى برّ الأمان”.

وتحاول المفوضية حاليًا زيادة مساعداتها داخل حدود الدولة التي تعيش حالة حرب.