أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

سجلت مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في الصين الذي يعتبر أحد أهم ملوثات الهواء، تراجعاً وفق ما رصدته أقمار صناعية تابعة لوكالة “ناسا” الفضائية، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا في الصين، مما يجعل لهذا الفيروس فوائد رغم قتله لآلاف الأشخاص حول العالم.

جاء هذا التراجع، بعد وضع عدد كبير من الصينيين في الحجر الصحي وإغلاق العديد من المحال والشركات بسبب الفيروس الذي أصيب به أكثر من 80 ألف شخص هناك، وأدى إلى وفاة نحو ثلاثة آلاف شخص.

ونشرت ناسا خريطتين تظهر الأولى تركيزات كبيرة من مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في بكين وبالقرب من وهان، مركز تفشي المرض، في الفترة من 1 إلى 20 يناير الماضي، وكان ذلك قبل إطلاق إجراءات الحجر الصحي الإلزامي.

والخريطة الثانية للفترة من 10 إلى 25 فبراير في المنطقة ذاتها لا يظهر فيها تركيزات لثاني أكسيد النيتروجين.

فوائد غير متوقعة للصين من وراء فيروس كورونا

صورة لناسا تظهر انخفاض التلوث في الصين بعد تفشي فيروس كورونا

وقال باحثون من وكالة ناسا، إن مستويات التلوث تنخفض عادة في فترة عطلة رأس السنة القمرية الجديدة التي تزامنت أيضا مع تفشي الفيروس لأن العديد من الشركات والمصانع تكون مغلقة، لكنها ترتفع عادة بعد الاحتفالات.

وأكد الباحثون، أن انخفاض مستويات ثاني أكسيد النيتروجين – وهو غاز ضار ينبعث من السيارات والمنشآت الصناعية –  كان واضحًا أولاً بالقرب من مصدر تفشي المرض في مدينة ووهان، ثم انتشر هذا الانخفاض في جميع أنحاء البلاد.

فوائد غير متوقعة للصين من وراء فيروس كورونا

صورة لناسا تظهر انخفاض التلوث في الصين بعد تفشي فيروس كورونا

أقرأ أيضا:

الدوحة.. إصابتان جديدتان بفيروس كورونا