مراهق هندي يخترع أداة لتحويل رعاية مرضى الخرف بسبب القلق على جدته

مراهق هندي يعترف بحبه للدراسة والروبوتات، أحب جدته جاياسري كثيراً، وقد قاده هذا الحب إلى ابتكار اختراع جديد يمكن أن يحسن بشكل كبير رعاية مرضى الزهايمر.

كان هيميش تشادالافادا يبلغ من العمر 12 عاماً عندما لاحظ في إحدى أمسيات صيف عام 2018 أن جدته تذهب إلى المطبخ لتحضير الشاي لنفسها. وعندما خرجت من الغرفة، كانت قد تركت الغاز مفتوحاً.

لقد صدم ذلك هيميش، لكنه دفعه أيضاً إلى تحويل الساعات التي يقضيها على موقع يوتيوب للتعلم عن الروبوتات إلى حل من شأنه أن يساعد في ضمان إمكانية اكتشاف مثل هذه الحوادث إذا لم يكن هناك – وهو سؤال وجد نفسه يطرحه عدة مرات.

بسبب القلق على جدته.. مراهق هندي يخترع أداه لمساعدة مرضى الخرف

تم تشخيص إصابة جاياسري بمرض الزهايمر في العام السابق، وتوفيت في عام 2023 بسبب مرض التنكس العصبي المزمن.

وبحلول ذلك الوقت، كان هيميش قد اخترع جهاز Alpha Monitor، وهو جهاز مراقبة يشبه الشارة يرسل تنبيهات إذا كان الشخص الذي يرتديه يتجول أو يسقط.

وقال هيميش لصحيفة الغارديان، الذي طور الجهاز القابل للارتداء بمعلومات تم الحصول عليها من زيارة إلى مركز رعاية يديره مركز مرض الزهايمر والاضطرابات ذات الصلة في الهند: “كانت تستيقظ في الساعة الثالثة أو الرابعة صباحاً وتذهب للخارج معتقدة أنها في قطار”.

أخبروه أنها لا يمكن أن تكون ساعة لأن المرضى غالباً ما يخلعونها إذا كانت ثقيلة أو غير مريحة، وأنه لا يمكنهم استخدام تقنية البلوتوث، التي لها نطاق محدود للغاية. على الرغم من أنه كان لا يزال في المدرسة الثانوية، كان هيميش مصمماً على تجهيز أجهزته القابلة للارتداء للتصنيع.

بسبب القلق على جدته.. مراهق هندي يخترع أداه لمساعدة مرضى الخرف

هيميش تشادالافادا في مسابقة Samsung Solve for Tomorrow

وفي عام 2022، تغلب على 18000 مشارك للفوز بمعرض علمي ترعاه شركة Samsung يسمى Samsung Solve for Tomorrow، والذي حصل منه على منحة بقيمة 120000 دولار أمريكي وفرصة التوجيه تحت إشراف بعض مهندسي Samsung الأكثر خبرة.

كما نال فوزه إعجاب رئيس وزراء بلاده، ناريندرا مودي، الذي نشر على موقع X أنه “معجب حقًا” بالشاب.

تنتهي اختبارات هيميش في شهر مارس، وعندها يقول إنه سيبذل كل ما في وسعه من وقت وجهد لطرح جهاز Alpha Monitor في السوق بحلول شهر سبتمبر. بعد ذلك، يريد السفر إلى الخارج ومواصلة دراسة الروبوتات.