دراسات: الكلام أثناء النوم قد يرتبط بأمراضٍ خطيرة

إذا كنت ممن يتحدثون أثناء النوم، أو لديك أخ أو صديق يتحدث خلال نومه، إذن ربما عليك أن تطلع على هذا التقرير لتتعرف على الأسباب التي قد تدفع الشخص لهذه الحالة، وما إذا كنت هناك سبل لعلاج هذا الأمر، أم أن الوضع طبيعي ولا يحتاج لذلك.

ويُعد الكلام أثناء النوم، اضطرابًا يُعرف علميًا باسم “Somniloquy“، بحسب “medicalnewstoday“، وتشير دراسات إلى أن شخصين من بين كل 3 أشخاص يتكلمون أثناء النوم.

أسباب الكلام خلال النوم

ووفقًا لدراسات، ففي أغلب الأحيان لا تُشكل هذه الحالة أضرارًا على الشخص، ولكنْها قد ترتبط أحيانًا وتنتج عن أمراضٍ خطيرة، إذ أن المصابين بمرض باركنسون، كانوا أكثر عرضة بـ 7 مرات للإصابة باضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة.

هل هو اضطراب.. لماذا نتحدث أثناء النوم؟ 

وقد يزداد الحديث أثناء النوم، عند أولئك ممن يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، أو حالات نفسية أخرى.

كما أن هؤلاء ممن يُعانون من اضطرابات النوم، او تعاطي الكحول على سبيل المثال، أيضًا قد يُزعجون من حولهم أثناء النوم بسبب حديثهم العشوائي.

آليات تجنب الحديث أثناء النوم

ووفقًا لـ “healthline“، يُمكن إدارة هذا الموضوع، من خلال العلاج السلوكي المعرفي، الذي يُركز على تغيير أنماط السلوك والأفكار.

وعن طريق العلاج السلوكي المعرفي، يتمكن الأشخاص أيضًا من تعزيز مهارات الاسترخاء لديهم، وتوجيههم من خلال اتباع نظام يقلل من قلقهم وتوترهم.