بحث علمي: سيأتي يوم ولن يحتاج مرضى السكري لحقن الأنسولين

في خطوة كبيرة وواعدة، حقق مجموعة من الباحثين إنجازًا مهمًا يحتاجه مرضى السكري، والتي تتمثل في تجديد خلايا بيتا البنكرياسية، والتي تضررت بسبب مرض السكري من النوع الأول.

وبحسب موقع “New Atlas” المتخصص في الأبحاث العلمية، فإن الباحثون قاموا بإعادة برمجة خلايا البنكرياس لإنتاج وإفراز الأنسولين، استجابة للغلوكوز، وذلك باستخدام الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكي FDA، والتي تعطي للمرضى ممن يُعانون من سرطانات نادرة.

والاكتشاف الجديد وفقًا للموقع العلمي، يعني أنه سيأتي يوم ولن يحتاج مرضى السكري إلى أخذ حقن أنسولين بشكل متعدد وبصورة يومية.

تقدم مُبهر في علاج السكري يتمثل في تجديد الخلايا التالفة لدى المرضى

واستنادًا لما جاء بدورية “Signal Transduction and Targeted Therapy”، تعمل خلايا بيتا في البنكرياس على تصنيع وتخزين وإطلاق الأنسولين، بينما في داء السكري من النوع الأول، يقوم الجهاز المناعي بتدمير تلك الخلايا بمرور الوقت.

النتيجة؟

وهو ما يؤدي إلى اعتماد المريض طيلة حياته على إدارة الأنسوبين الخارجي من أجل البقاء، فيما يُساعد العلاج بالأنسولين على التحكم في نسبة الغلوكوز داخل الدم، لكنْه لا يمنع أو يوقف أو يعكس تدمير خلايا إفراز الأنسولين بالبنكرياس.

الإنجاز الجديد

وحقق باحثون في معهد بيكر للقلب والسكري في ملبورن الأسترالية، قفزة كبيرة من خلال تجديد خلايا البنكرياس التالفة حتى تتمكن من إنتاج الأنسولين، والاستجابة لمستويات الغلوكوز في الدم.

يأتي هذا فيما تستند الدراسة – الخاصة بمعهد بيكر -، على أبحاث سابقة، اُستخدمت خلالها مثبط EZH2 مع دواء مشتق طبيعيًا، بهدف تحفيز الخلايا السلفية القنوية (وهي المنحدرة من الخلايا الجذعية إلى خلايا تشبه خلايا بيتا)، وتكون قادرة على إنتاج الأنسولين.

ولكن في الدراسة الجديدة، نظر الباحثون في إمكانية 2 من مثبطات EZH2 المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA والتي تستخدم عادة لعلاج أشكال نادرة من السرطان، هي تحديدًا GSK126 وtazemetostat (Tazverik)، على إعادة تنشيط خلايا البنكرياس السلفية.

وقد تمكن فريق الباحثين من الحصول على خلايا البنكرياس من 3 متبرعين تتراوح أعمارهم بين 7 و56 و61 عامًا، مصابين بداء السكري من النوع الأول؛ عدا المتبرع البالغ من العمر 56 عامًا الذي لم يكن مصابًا بالسكري.