بق الفراش.. آفة تتكاثر وتنتشر بسرعة كبيرة

أعلنت وزارة الصحة المغربية، تفعيل “نظام اليقظة الصحية” في المنافذ الحدودية كافة، لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة “بق الفراش” إلى البلاد، وذلك في ظل تفشيه في العاصمة الفرنسية باريس.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة، نقلته العديد من وسائل الإعلام المحلية، أنه “تفاعلا مع خبر انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية، ومن أجل ضمان عدم دخولها إلى التراب الوطني عبر البوابات الحدودية للمملكة، باشرت وزارة الصحة بتنسيق مع مختلف السلطات العمومية المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، إلى تفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي، تحسبا لأي تسلل وانتشار لهذه الحشرة”.

كيف استعد المغرب لمواجهة بق الفراش؟

ونبّه البيان إلى أنه عقب صدور إنذار “عن ربان سفينة قادمة من ميناء مرسيليا بفرنسا، وبعد الاشتباه في وجود بق الفراش في مقصورة الطاقم، قامت مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة، التابعة لوزارة الصحة، بتفعيل الإجراءات التي يتم بها العمل في مثل هذه الحالات”.

وأضاف أنه جرى “تفتيش دقيق لجميع مكونات السفينة وحمولتها والأماكن العامة على متنها، وقد بينت نتيجة التفتيش عدم وجود أي حشرة على متن السفينة بما في ذلك بق الفراش”.

 

بق الفراش

بق الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و 7 ملم، تمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم إلى تهيج جلدي لدى بعض الأشخاص.

وتتغذى هذه الحشرة ذات القدرة العالية على التكاثر والانتشار على الدم فقط، ويجب أن تتناول “وجبات دم منتظمة” للبقاء على قيد الحياة، ومن أجل مواصلة نموها.

كيف استعد المغرب لمواجهة بق الفراش؟

بق الفراش داخل أنبوبة اختبار (غيتي)

والدم البشري ليس الهدف الوحيد لهذه الحشرات، بل تهاجم أيضًا أنواع مختلفة من الحيوانات، بما في ذلك الدواجن والطيور الأخرى.

وتعتبر الوكالة الأمريكية حماية البيئة، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ووزارة الزراعة الأمريكية، هذه الحشرة “آفة صحية عامة”.

ومع ذلك، وعلى عكس معظم الآفات العامة الأخرى من المعروف أن بهذه الحشرة لا تنقل الأمراض أو تنشرها، غير أنها يمكن أن تسبب حكة وحساسية جلدية شديدة لدى البعض، وفقا لوكالة حماية البيئة.

كما يمكن أن يكون مصدر إزعاج يسبب في كثير من الأحيان ضائقة نفسية ومشاكل في النوم والقلق والاكتئاب.