عبد الجبار المنيرة عالم عربي مغربي في علم الأعصاب

كان لافتًا جدًا تواجد عالم مغربي ضمن اللجنة المانحة لجائزة نوبل في الطب إنه العالم و البروفيسور المغربي عبد الجبار المنيرة.

فمع الإعلان عن تتويج العالمين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان بجائزة نوبل في الطب لعام 2023، بعد اكتشافاتهما التي ساعدت في تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا، تداولت منصات التواصل الاجتماعي اسم البروفيسور المغربي عبد الجبار المنيرة، كأول عالم عربي يتم اختياره في اللجنة، التي تتولى تقييم الترشيحات واختيار الفائزين الأكثر استحقاقا في مجال الطب.

من هو عبد الجبار المنيرة أول عضو عربي في لجنة اختيار الفائزين بجائزة نوبل للطب؟

من هو المنيرة؟

من مواليد الرباط، نشأ ودرس معظم حياته في المغرب، قبل أن يغادر إلى فرنسا للحصول على درجة الدكتوراه في علم الأعصاب من مرسيليا، وانتقل لاحقًا إلى السويد حيث يعيش منذ عام 1992، حتى أصبح أستاذًا للأعصاب في معهد “كارولينسكا” السويد.

البروفيسور المغربي قال معلقا، عن كيفية اختياره ضمن لجنة اختيار الفائز بجائزة نوبل للطب ضمن 5 علماء آخرين. “من المهم التأكيد على أن العضوية في هذه اللجنة تقتصر على الأساتذة المنتسبين إلى معهد كارولينسكا الطبي، كما يتم انتخاب أعضاء لجنة نوبل لإنجازاتهم البحثية البارزة ومساهماتهم”.

واعتبر أن اختياره بلجنة نوبل لعلم الفسيولوجيا أو الطب “يعكس سجله البحثي المكثف ومساهماته المهمة في مجال علم الأعصاب، ونالت أبحاث المنيرة في علاج الاضطرابات العصبية والنفسية مثل مرض “باركنسون” استحسانا واسعا.

من هو عبد الجبار المنيرة أول عضو عربي في لجنة اختيار الفائزين بجائزة نوبل للطب؟

ولفت إلى أن اللجنة تقيّم كل ترشيح بدقة، مع التركيز بشكل أساسي على تحديد الاكتشافات الإبداعية والتحويلية، على أن يجري بعد ذلك تقييم مساهمات مختلف العلماء المشاركين في البحث الذي أدى إلى هذه الاختراقات.

الجدير بالذكر أن الأساتذة التابعين لمعهد كارولينسكا الطبي المرموق هم المؤهلون الوحيدون للعمل في هذه اللجنة. كما أعرب المنيرة عن فخره بكونه أول عربي يتم انتخابه لعضوية لجنة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب.