خطوة بسيطة تخفض احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير.. تعرف عليها

من الممكن أن يقلل الناس من مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكتات الدماغية بنسبة الخمس تقريباً، وذلك بالاستغناء عن الملح في وجبات الطعام، وفقا لأكبر دراسة صحية أجريت بالمملكة المتحدة حتى الآن في هذا المجال.

فقد وجد باحثون أن أولئك الذين لم يضيفوا الملح مطلقًا إلى وجبات الطعام، “كانوا أقل عرضة بنسبة 18 بالمئة للإصابة بالرجفان الأذيني (AF)” الذي يهاجم القلب، وذلك مقارنة بأولئك الذين اعتادوا على إضافة تلك المادة البيضاء على غذائهم.

الجدير ذكره أن نسبة البريطانيين الذين أصيبوا بذلك المرض بلغت 50 بالمئة في العقد الماضي، إذ وصل عددهم إلى 1.5 مليون شخص.

كيف يُمكن تجنب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية؟.. إليك الحل وبخطوة بسيطة

ويسبب الرجفان الأذيني معدل ضربات قلب غير منتظم وسريع في كثير من الأحيان، ما قد يؤدي إلى الدوخة وضيق التنفس والتعب، ناهيك عن أن الأشخاص الذين يعانون منه، أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بخمس مرات.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، يون جونغ بارك، من مستشفى جامعة كيونغبوك الوطنية في كوريا الجنوبية: “تشير دراستنا إلى أن انخفاض وتيرة إضافة الملح إلى الأطعمة، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني”، بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية.

واستخدم البحث بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والذي يشمل أكثر من 500 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا في جميع أنحاء البلاد، في الفترة بين عامي 2006 و2010، حيث تم استبعاد أولئك الذين كانوا يعانون بالفعل من الرجفان الأذيني أو مرض الشريان التاجي أو قصور القلب أو السكتة الدماغية، في بداية البحث.

وسُئل كل مشارك في الدراسة عن مدى انتظامه في إضافة الملح إلى وجبات طعامه، مع وجود خيارات في الإجابة هي تشمل: “أبدًا/نادرًا” أو “أحيانًا” أو “عادة” أو “دائمًا”.

كيف يُمكن تجنب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية؟.. إليك الحل وبخطوة بسيطة

وبعد ذلك، جرى متابعة المشاركين على مدى 11 عامًا لمعرفة مدى تأثير تناول الملح على صحتهم، لتوضح النتائج لاحقاً أن الذين لم يضيفوا الملح على طعامهم “نهائياً”، كانوا أقل عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 18بالمئة.

وانخفضت النسبة إلى 15 بالمئة عند المشاركين الذين اعتادوا أن يتناولوا الملح “في بعض الأحيان”.

وأشارت الدراسة إلى أن أولئك الذين يغيرون نظامهم الغذائي من “إضافة الملح دائمًا إلى تناوله عادةً” يمكن أن يروا فرقًا كبيرًا في المخاطر على صحتهم، إذ أن المشاركين في فئة “عادة” كانوا أقل عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 12 بالمئة، مقارنة بأولئك الذين يفعلون ذلك “دائمًا”

كيف يُمكن تجنب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية؟.. إليك الحل وبخطوة بسيطة

وقال البروفيسور جيمس ليبر، من مؤسسة القلب البريطانية: “من المعروف أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية. ويعد هذا البحث بمثابة تذكير مفيد بأنه يمكننا جميعًا الاستفادة من الالتزام بتوصية الحكومة، بعدم تناول أكثر من 6 غرامات من الملح يوميًا”، أي أقل من ملعقة صغيرة.

ومن المتوقع عرض نتائج الدراسة في نهاية هذا الأسبوع في مدينة أمستردام الهولندية، خلال انعقاد الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، والذي يعتبر أكبر مؤتمر لأمراض القلب في العالم.