دراسة: تباين في سلامة وفعالية مكملات زيت السمك

إذا كُنت ممن يواظبون على تناول مكملات زيت السمك، أو تتناولها بين الحين والآخر لإمداد الجسم بفوائدها، فربما عليك أن تعرف أن الشركات المُصنعة لها، ربما تُبالغ في تقدير فوائدها الصحية سواءً للقلب أو الأوعية الدموية، حسبما كشفت دراسة طبية حديثة، استندت إلى بيانات المعاهد الوطنية للصحة (الوكالة التابعة لوزارة الصحة الأمريكية”.

وأظهر منشور لمجلة “غاما“، أن أغلب الأبحاث والدراسات الخاصة بكملات زيت السمك، لا تٌقدم فوائد للقلب والأوعية الدموية، في حين، يواصل المسوقون الترويج لها لصحة القلب.

وتُستخدم مكملات زيت السمك في صورة كبسولات تؤخذ بشكل يومي.

أقل عرضة للوفاة؟

ووفقًا لتقرير لـ “واشنطن بوست” لم تُظهر دراسات أن تناول زيت السمك بانتظام يُخفض من أسباب الوفاة نتيجة أمراض القلب.

وحلل باحثون ملصقات نحو 3 آلاف مكمل لزيت السمك الموجودة بالسوق الأمريكية، تم الحصول عليها من قاعدة بيانات المعاهد الوطنية للصحة، التي تشير إلى فوائد صحية أغلبها يتعلق بصحة القلب.

هل حقًا مكملات زيت السمك مُفيدة لصحة القلب؟

ومن ناحيتها، قالت الأستاذة المُساعدة في أمراض القلب بالمركز الطبي الجنوبي الغربي لدى جامعة تكساس، آن ماري نافار، إن: “غموض الصياغة في الملصقات يؤدي إلى معلومات مضللة بشأن المكملات الغذائية”.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن: “الملصقات لا تشير إلى نتائج تجارب تظهر فعاليتها، ويوجد تباين كبير في الجرعة اليومية في المكملات الغذائية المتوفرة، ما يؤدي إلى تباينات في سلامة وفعالية هذه المكملات”.

كما دعت الدراسة إلى زيادة تنظيم سوق مكملات زيت السمك، بهدف منع وصول المعلومات الخاطئة للمستهلك.