ظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا

متحور كورونا الجديد EG.5 يتصدر محرك البحث غوغل، خاصة بعدما كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور جديد لكورونا يطلق عليه اسم “إيريس”.

ويتزايد القلق حاليا بشأن خطورة متحور كورونا الجديد الذي يعرف باسم “EG.5″، بعدما بات الأكثر انتشارا في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للاهتمام، حيث إنه انتشر متحور كورونا الجديد ايريس “EG.5” في 52 دولة.

ليس هذا المتحو الجديد الوحيد إذ ظهر أيضا “بي إيه” الذي صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه “متحوّر تحت المراقبة كونه يحمل عدداً كبيراً من الطفرات”.

وتعد سلالة “بي إيه” هي أبرز سلالات “سارس-كوف-2” في العالم منذ ظهور “أوميكرون” في إشارة إلى المتحور الذي أدى إلى ازدياد الإصابات عالمياً بشكل كبير شتاء العام 2022.

وفي فقرة الرأي رأيكم سألت “أخبار الآن” المتابعين بعد الكشف عن متحور جديد من كورونا.. هل تشهد زيادة الإصابات في محيطك؟

  • %20 قالو نعم
  • %64 قالو لا
  • %16 قالو لا يمكنهم الجزم أو لا يعرفون

الرأي رأيكم | بعد الكشف عن متحور كورونا الجديد.. هل ازدادت الإصابات في محيطك؟

وحول هذا الاستفتاء قال الدكتور بالمستشفى الملكي في لندن أحمد سلمان المشتت إن السبب الرئيسي لانتشار فيروس كورونا من جديد عدم قيام الأشخاص بالفحص الدوري للفيروس كما كان الحال في سنة 2020 حتى نهاية عام 2022، وكان الفحص في بريطانيا مجانا وأصبح الآن بمبالغ مادية، وقلة إجراء فحوصات كوفيد-19  عممت فكرة أن الفيروس لم يعد منتشرا وهذا خطأ جسيم.

وتابع: “الآن وبعد معرفة أن متحورات الجديدة قد انتشرت، يجب على كل شخص تظهر عليه الأعراض مثل الزكام والرشح وضيق التنفس، أن يفكر في أنه قد يكون مصابا بفيروس كورونا، حتى يتجنب نشره وإصابة أشخاص آخرين”.

وأضاف المشتت: “الفيروس موجود ولم يختفي ولن يختفي وبسبب قلة الاصابات وعدم اقبال الناس على اللقاحات طيلة العام الماضي انخفض مستوى المناعة كليا لدى الناس، وشجع السلالات الجديدة على الانتشار بسرعة”.