فوائد الضحك عديدة ومهمة.. تعرف عليها

لا يمكن أن لا تكون قد سمعت بعبارة “الضحك أفضل دواء في العالم” من قبل. مع كل الضغوط والهموم التي نواجهها في حياتنا اليومية، يصبح ضحكنا أقل وأقل وتأخذ الحياة شكلاً جدياً ومتجهماً وننسى أن الضحك ترياق يشفي من هذه الضغوط والآلام. لا تحسن الفكاهة من مزاجنا فقط بل من المثبت علمياً أنها تحسن التركيز والإدراك وتقوي الروابط بالمحيط وتخفف من حدة الغضب وأجمل ما في الأمر أنها متعة مجانية.

فوائد الضحك الصحية

فوائد الضحك الصحية 

فوائد الضحك للجهاز المناعي

يعزز الضحك الجهاز المناعي حيث أثبتت إحدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأشخاص الذين يضحكون كثيراً تنخفض لديهم مستويات الهرمونات التي تتعلق بالتوتر وترتفع معدلات الخلايا التائية والخلايا المسؤولة عن الدفاع عن الجسم أمام الفيروسات والجراثيم بشكل عام.

كما أن الضحك يؤدي إلى انخفاض معدل هرمون التوتر ويرفع من أداء الخلايا المناعية والأجسام المضادة للالتهاب مما يرفع بدوره من قدرة الجسم على محاربة الالتهابات العامة.

فوائد الضحك لجهاز الدوران

يؤدي الضحك بشكل فوري إلى تدفق الدم إلى كل أعضاء الجسم المهمة في جسم الإنسان بما في ذلك القلب مما يحسن من صحة الشرايين والأوردة أيضاً.

الضحك يؤدي إلى إفراز الإندورفينات

تفيد دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلة “Proceedings of the Royal Society B” أن الباحثين والعلماء توصلوا إلى أن فعل الضحك بحد ذاته يؤدي إلى إفراز هرمونات السعادة “الإندورفينات” في الجسم خصوصاً عندما يترافق مع التنفس العميق الذي يساعد على ترخية العضلات مما يؤدي بدوره إلى تخفيف مستوى الألم بالجسم بشكل عام.

فوائد الضحك على إنقاص الوزن

يوصف الضحك بأنه دواء طبيعي يساعد على التخسيس بدون أي أعراض جانبية ويعود ذلك إلى قدرته على حرق الحريرات. وقد وجد الباحثون أن الضحك لمدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة خلال اليوم يساعد في حرق حوالي 40 حريرة تقريباً مما يشجعك على الإقبال على الضحك أكثر إذا كنت تنوي خسارة الوزن.

دليلك الشامل إلى فوائد الضحك المتنوعة

فوائد الضحك على معدل ضغط الدم

يساعد الضحك في خفض ضغط الدم الشرياني كما أنه يعزز عمل الأوعية الدموية ويحسن وظائفها خصوصاً أنه يسهل تدفق الدم خلالها.

الضحك يخفف التوتر المزمن

بما أن الضحك يرفع هرمون السعادة ويعمل على خفض مستوى هرمونات التوتر في الجسم فإنه يساهم في إزالة التوتر والقلق أو تخفيض مستوياتهم على الأقل.

الضحك يكافح الاكتئاب

في دراسة تم إجراؤها في 2015 ونشرها في مجلة “Alternative and Complementary Medicine” (الطب البديل والمكمّل) تبين أن الضحك قادر بالفعل على تخفيف أعراض الاكتئاب.

فوائد الضحك على معدل العمر

أثبتت الإحصاءات أن الأشخاص الذين يتمتعون بحس فكاهي عالي يعيشون أكثر من الأشخاص الذين لا يضحكون كثيراً وفق إحدى الدراسات النرويجية. وقد لوحظ تأثير الضحك بشكل خاص في رفع فرص الشفاء من أنواع السرطانات المختلفة كذلك.

دليلك الشامل إلى فوائد الضحك المتنوعة

فوائد الضحك للعضلات

إن الضحك الشديد يحرك الحجاب الحاجز والبطن وحتى الكتفين مما يترك العضلات مرتاحة بعد هذا التمرين اللطيف. كما أن الضحك يعتبر تمرينا مناسباً جداً لعضلة القلب الذي يضخ الدم بقوة في الجسم خلال نوبة ضحكٍ قصيرة. هذا ويعتبر الضحك 100 مرة مساوياً للتمرّن لمدة 10 دقائق على آلة التجديف أو التجديف الحقيقي في القارب أو للتمرن لمدة 15 دقيقة على الدراجة الهوائية.

فوائد الضحك للرئتين

يؤدي الضحك إلى توسيع وتمدد الرئتين مما يساهم في طرد كمية هواء من الرئتين أكثر مما يتم استنشاقه مما يعتبر ذا تأثيرٍ مزيل للسموم تماماً مثل التنفس العميق وتمارين التنفس المنظمة. يوصف تأثير الضحك بأنه إيجابي على وجه الخصوص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من المشاكل التنفسية مثل الربو.

فوائد الضحك الاجتماعية

فوائد الضحك الاجتماعية 

  1. تقوي التسلية والحس الفكاهي القدرة على التواصل والعلاقات بين الناس عبر تنمية المشاعر وإنشاء أحاسيس وصِلات إيجابية بينهم. ويمكن أن يساهم الضحك الجماعي مع العائلة أو الأصدقاء على الاسترخاء وتقليل التوتر والسوداوية والمشاعر السلبية.
  2. إن إمضاء الوقت الإيجابي مع المقربين أو أفراد العائلة والأصدقاء أثناء مشاركة النشاطات الترفيهية المسلية يولد لدى الشخص مشاعراً إيجابية ويؤدي إلى تقريب وتوطيد الروابط.
  3. الضحك هو مفتاح الحفاظ على العلاقات وعلى إشراقها وحيويتها حيث تؤدي مشاركة المشاعر مع الآخرين إلى بناء الروابط القوية والتي تدوم طويلاً كما أن الضحك يزيد من الاستمتاع بالعلاقات ويساهم في صمودها أمام الصعاب والمشاكل الحياتية والزمن.
  4. الحس الفكاهي وسيلة مثالية وفعالة للتخلص من المشاعر السلبية والخلافات بشكل عام حيث يقرب الناس من بعضهم البعض ويقرب وجهات النظر حتى في أكثر الأوقات سواداً، كما أن الضحك حالة معدية وكلما ضحكت أكثر كلما استطعت جذب السعادة إلى حياتك وحياة المحيطين بك أكثر.
  5. يقوي الضحك الجماعي العلاقات الشخصية خصوصاً عندما يكون ناتجاً عن إمضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء حيث يساعد على تقوية الصلة المباشرة معهم وجهاً لوجه ويؤدي إلى إعطاء شعور بالسعادة والاسترخاء حتى بعد انتهاء الضحك أو اللقاء.
  6. يعمل الضحك على حل الخلافات والمشاكل سواء كان ذلك مع شريك الحياة أو أفراد العائلة أو زملاء العمل، ويمكن أن يتعلم الشخص كيفية استخدام حس الفكاهة لصالحه في بناء العلاقات مع الآخرين عوضاً عن تركها تتراجع كما أنه وسيلة ممتازة لبناء الثقة في مكان العمل.دليلك الشامل إلى فوائد الضحك المتنوعة
  7. يمكن لإدخال الترفيه والتسلية والضحك في التفاعلات اليومية مع الآخرين أن يحسن من نوعية العلاقات معهم وخصوصاً مع شريك الحياة. كما يساعد استخدام الضحك في العلاقات مع زملاء العمل أو الدراسة أو الأصدقاء أو الأقارب وأفراد العائلة على تقوية روح الفريق ويعزز الصلات.
  8. يعتبر الضحك وسيلة مثالية ليكون الشخص أكثر عفوية مما يخرجه من إطار قلقه العام ومشاكله التي تشغل باله. كما يساعد الضحك على تجاوز الشكوك والمخاوف والأحكام والانتقادات.

كيف تدخل الضحك في حياتك اليومية؟

  • قد تكون الابتسامة هي المقدمة المثالية للضحك، ولذلك يمكنك التمرن على الابتسام، فعوضاً عن الانغماس المطلق في هاتفك الذكي ارفع رأسك وانظر حولك وابتسم للناس الذين تجالسهم أو للنادل الذي يقدم لك قهوتك أو لزملائك في العمل أو الجيران الذين تصادفهم في المصعد. هذا وتعتبر الابتسامة معدية تماماً كما الضحك وستلاحظ مفعولها فورياً.
  • من المهم عدم السماح للأفكار السوداء أن تستولي على تفكيرك وتمنعك من الضحك، يمكن أن تبدأ هذه الخطوة عبر التفكير في الأمور الإيجابية في حياتك حتى لو كانت صغيرة وأن تقدرها وتكون ممتناً لها مما يولد شعوراً بالرضا.
  • حاول أن تحيط نفسك بالتسلية والأشخاص الإيجابيين الذين لديهم استعداد للضحك في أي وقت كان والذين يتمكنون من إيجاد شيء مضحك في أسخف المواقف حيث في الغالب سيتمكن هؤلاء من نقل عدوى الضحك إليك.
  • يمكن أن يؤدي الضحك المحفَّز إلى نفس فوائد الضحك العفوي، لذلك يمكنك الاشتراك في صف يوغا خاص بالضحك أو مجموعة العلاج بالضحك لأن سماع الآخرين يضحكون حتى بدون معرفة أسباب ضحكهم قد يؤدي إلى ضحكك شخصياً.
  • حاول إيجاد مسببات الضحك في حياتك مثل البحث عن أحدث النكات أو مشاهدة برامج المقالب والمسرحيات والأفلام الكوميدية أو المقاطع المضحكة على الإنترنت.