مُحلي الأسبارتام يثير الجدل مجدداً.. ومنظمة الصحة العالمية قد تعلن أنه مادة “مسرطنة”

من المقرر الإعلان عن أحد أكثر المحليات الصناعية شيوعاً في العالم “الأسبارتام” مادة “تسبب السرطان محتملة” الشهر المقبل من قبل هيئة صحية عالمية رائدة وفقاً لمصادر مطلعة بحسب رويترز.

ويستخدم مُحلي الأسبارتام في العديد من المنتجات الخالية من السكر من المشروبات الغازية (بيسبي، كوكا كولا، فانتا، سبرايت) إلى العلكة (إكسترا, مينتوس، ترايدنت) والجيلاتين والألبان (أكتيفيا، آلبرو) والمياه المطعمة.

هل يسبب بديل السكر في أطعمتك المفضلة السرطان؟.. الأسبارتام يثير أزمة جديدة

تخطط منظمة الصحة العالمية لإصدار تقريرين يقيمان سلامة مكون “الأسبارتام” الغذائي الشهير الشهر المقبل، ويتم إعداد التقارير من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية ولجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن المضافات الغذائية على التوالي.

وبحسب بلومبيرغ من المتوقع أن يكون التقرير الأول عن المخاطر المسببة للسرطان من المادة، في حين أن التقرير الثاني سيتحدث عن مخاطر استهلاك المحلي اليومي والآثار الضارة الأخرى المحتملة لاستهلاكه ومن المقرر أن ينشر التقريران في الـ14 من يوليو.

الصيف الماضي أرسلت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية خطاباً إلى منظمة الصحة العالمية أعربت فيه عن مخاوفها بشأن التقارير القادمة قائلة إن “المراجعة المتزامنة للأسبارتام من قبل كل من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ولجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن المضافات الغذائية ستكون ضارة بعملية المشورة العلمية ويجب ألا تحدث”.

وفضلت أن تقوم لجنة الخبراء المشتركة بمراجعة المخاطر المرتبطة بالمحلي الصناعي. ورداً على ذلك أخبرت منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية أن الهيئتين يعملان بشكل “وثيق معاً لمنع الآراء العلمية المتباينة”.

تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الأسبارتام آمن للاستخدام من عام 1974، لكن آخرين شككوا في هذه النتيجة حيث وصف مركز العلوم في المصلحة العامة، وهو مجموعة مناصرة للمستهلكين، الأسبارتام بأنه المحلي “الأكثر إثارة للقلق” لأن هناك “أدلة دامغة على أنه يسبب السرطان وهو مادة مسرطنة قوية” ورشحه للتقييم من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في 2014 و2019.

هل يسبب بديل السكر في أطعمتك المفضلة السرطان؟.. الأسبارتام يثير أزمة جديدة

إجماع واسع

قالت جمعية المشروبات الأمريكية لبلومبيرغ أن “هناك إجماع واسع في المجتمع العلمي والتنظيمي على أن الأسبارتام آمن” في بيان وأضافت “إنه استنتاج توصلت إليه وكالات سلامة الأغذية مرارًا وتكرارًا في جميع أنحاء العالم”.

ستتبع هذه التقارير تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر في مايو والذي خلص إلى أن المحليات الصناعية لا تساعد في إنقاص الوزن.

 

سيصنف تقييم الوكالة الدولية لبحوث السرطان الأسبارتام في واحدة من أربع فئات: مادة مسرطنة للإنسان، وقد تكون مسرطنة للإنسان، وربما تكون مسرطنة للإنسان أو “لا يمكن تصنيفها على أنها مسببة للسرطان للإنسان”.

قبل صدور التقارير القادمة، يقوم المجلس الدولي لجمعيات المشروبات بتوزيع المعلومات التي يقول إنها تظهر سلامة الأسبارتام حيث تشعر المجموعة التجارية بالقلق من أن تقارير منظمة الصحة العالمية قد تتعارض أو تربك المستهلكين، على الرغم من التأكيدات المقدمة إلى وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

وصرح متحدث باسم منظمة الصحة العالمية لوكالة بلومبيرغ بأن “التقييمات مكملة” وقد تم إجراؤها في “تعاون وثيق”.