الـ29 من شهر سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للقلب

  • استشاري جراحة قلب:  نقسم  أمراض القلب إلى قسمين : أمراض تصيب الصغار واخرى كبار السن
  • استشاري جراحة قلب: الأسباب الأساسية التي لها علاقة بأمراض القلب هو الضغط النفسي والتوتر المستمر والقلق
  • استشاري جراحة قلب: يجب إجراء فحص دوري للقلب عند سن الأربعين

يحتفي العالم في الـ29 من شهر سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للقلب، وبين أطباء أنه يجب عدم التهاون في موضوع أمراض القلب التي قد تبدأ من الطفولة وتسبب مشاكل جمة عند الكبر نتيجة عدم الاهتمام بنمط الحياة الصحي.

وفي هذا الإطار شدد اختصاصيون وأطباء أمراض القلب، على ضرورة الحرص التام على تثقيف الجمهور عن أمراض القلب وكيفية علاجها والوقاية منها، إلى جانب توفير المعلومات الطبية المباشرة حول كيفية اتباع أسلوب حياة صحي.

حول هذا الموضوع تحدثنا مع د. ياسر المنيسي استشاري جراحة القلب وقال” نحن نقسم  أمراض القلب إلى قسمين : أمراض تصيب الصغار واخرى كبار السن , لان أمراض القلب التي تصيب الصغار تكون واضحة في سن صغير مثلاً عندما يكون عيوب خلقية اما أمراض كبار السن تكون عادةً لها علاقة بصمامات القلب أو شرايين القلب . ويضف د. المنيسي أن عوامل الخطورة بالنسبة للكبار تكون بسبب عدم إتباع النظام الصحي فيما يتعلق باالأكل و عدم ممارسة الرياضة وتناول الأكل الدسم الذي يحتوي على دهون ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وايضا التدخين والسمنة الزائدة ومرض الضغط لو كان غير معتدل كل هذه عوامل خطورة تسبب أمراض القلب وخصوصاً قصور الشريان التاجي .

ويشير د. المنيسي من ضمن الأسباب الأساسية التي لها علاقة بأمراض القلب هو الضغط النفسي والتوتر المستمر والقلق والعمل تحت ضغط كل ذلك يتسبب بمشاكل بعضلة القلب .

ويؤكد د. المنيسي أن أمراض القلب هي السبب في أكبر وفيات بالعالم والسبب عدم إجراء الفحص الدوري عند الوصول إلى سن معين ويجب عمل هذا الفحص عند الوصول إلى 40 سنة لانه عند التشخيص المبكر للمرض نستطيع ان نعلاج الموضوع بسهولة ومن أكثر الأمراض شيوعاً ضغط الدم المرتفع وكثير من الأشخاص لايعلمون أن ضغطهم مرتفع لذلك اسمه القاتل الصامت من الممكن ان لايوجد اية أعراض لكن في بعض الأوقات يكون مثلاً صداع بالتالي الفحص الدوري هو المهم “.

ويضيف د. المنيسي”  نحرص في يوم القلب العالمي على التثقيف ونشر الوعي بين أفراد المجتمع بشكل عام. وأود تسليط الضوء على موضوع قصور الشريان التاجي وهو تضييق أو انسداد الشرايين التي تزود القلب بالدم، حيث يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب تراكم الدهون في الشرايين، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي”.

 

القلب

ما هي الأزمة القلبية؟

تحدث النوبة القلبية، التي تسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب، عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم.

أعراض السكتة القلبية

تختلف أعراض السكتة القلبية، من شخص لآخر، ولكن توجد بعض الأعراض الشائعة بحسب ما ذكرته وزارة الصحة، وتشمل ما يلي:

1- ألم في الصدر والذراعين.

2 -ألم في الرقبة.

3 – ضيق في التنفس.

4 – الدوار والغثيان.

5  – الإرهاق والشعور بالتعب.