لا حاجة لعلاجات باهضة الثمن بعد اليوم..الخبراء ينصحون بدواء قديم لمعالجة الصلع

  •  يوضع على فروة الرأس بهدف تحفيز نمو الشعر
  •  ذو مفعول قوي على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40

مبالغ طائلة ينفقها الناس في سبيل معالجة تساقط الشعر الكثيف أو علاج الصلع، ولكن دون جدوى كما يرى الكثير من أطباء الأمراض الجلدية الذين يقولون إن تلك العلاجات الباهظة تداعب الأحلام دون أن تحققها.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” فإن بعض الأطباء المتخصصين يرون أن علاجا قديما للصلع يمكن أن يعطي نتائج أفضل إذ أخذ عن طريق الفم بجرعات منخفضة جدا عوضا عن الاستخدام الموضعي.

وذلك العلاج هو مينوكسيديل “minoxidil” والذي جرت العادة على استخدم كبخاخ أو غسول يوضع على فروة الرأس بهدف تحفيز نمو الشعر، ويعتبر ذو مفعول قوي على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة.

وأما عن طريقة عمله فهو يعمد إلى تحفيز تمدد الأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس، وهذا بحد ذاته يعمل على تحسين وظيفة مسام الشعر كما أنه يعمل على تنشيط نمو الشعر فى فروة الرأس.

ويرى أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة جورج واشنطن، الطبيب آدم فريدمان، أن تناول مينوكسيديل على شكل حبوب عبر الفم بجرعات منخفضة للغاية يعطي نتائج مذهلة للمرضى الذين لا يستفيدون من العلاج الموضعي أو يعانون من أعراض جانبية سيئة التأثير كالطفح الجلدي.

ويوافقه الرأي رئيس قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة إيموري، روبرت سويرليك، الذي يقول إن عدم اعتماد الطريقة الجديدة من هيئة الغذاء والدواء الأميركية لا يعني عدم جدواه أو مصداقيته.

ويضيف: “أخبر الناس أن هناك كثير من العلاجات غير المتعمدة ونستخدمها بنجاعة في علاج بعض الأمراض مثل اضطرابات تصبغ الجلد، والاضطرابات الالتهابية للجلد والحكة التي لا هوادة فيها”.