دراسة جديدة تشمل متحوري كوفيد 19 تؤكد انخفاض فعالية الجرعة المعززة

  • الدراسة شملت 93 ألف مريض في المستشفى وأكثر من 240 ألف زيارة إلى مراكز الطوارئ في 10 ولايات أميركية
  • الدراسة أن نسبة الفعالية بعد الجرعة الثالثة كانت أكثر ارتفاعاً دائماً مقارنة بما بعد الجرعة الثانية

تستمر الدراسات المتعلقة بكوفيد 19 باكتشاف نتائج جديدة تنسف الدراسات التي سبقتها ، خاصة تلك المتعلقة باللقاحات والمدة الزمنية التي تستمر فيها فعاليتها.

وبحسب دراسة نشرتها السلطات الصحية الأميركية فإن فعالية الجرعة المعززة من لقاحات فايزر وموديرنا تتراجع مع الوقت، ولكنها تبقى عالية في الحد من خطر دخول المستشفى بعد أربعة أشهر على تلقي الجرعة.

تلك الفعالية كانت معروفة بعد تلقي جرعتين من اللقاح، ولكنها لم تُدرس على نحو كاف بعد الجرعة الثالثة.

الدراسة التي أعدها مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) شملت 93 ألف مريض في المستشفى وأكثر من 240 ألف زيارة إلى مراكز الطوارئ مرتبطة بكوفيد-19، في 10 ولايات أميركية.

وأجريت بين نهاية آب/اغسطس 2021 وكانون الثاني/يناير 2022، وشملت الموجتين المرتبطتين بالمتحورين دلتا و أوميكرون في الوقت عينه.

وأظهرت الدراسة أن نسبة الفعالية بعد الجرعة الثالثة كانت أكثر ارتفاعاً دائماً مقارنة بما بعد الجرعة الثانية.

وبعدما أصبح أوميكرون المتحور المهيمن، بلغت فعالية الجرعة في الحد من دخول المستشفى 91 بالمئة لمن تلقوا الجرعة الثالثة خلال الشهرين اللذين سبقا الإصابة، ولكنها تدنت إلى 78 بالمئة لمن تلقوها قبل اربعة أشهر وأكثر

على الإصابة. وهي نسبة “تبقى عالية”، بحسب “سي دي سي”.

بعد انتشار اوميكرون بلغت فعالية الجرعة المعززة في الحد من التوجه إلى الطوارئ 87 بالمئة في الشهرين التاليين، و66 بالمئة بعد أربعة أشهر، و31 بالمئة فقط بعد أكثر من خمسة أشهر.

 

و بعد انتشار اوميكرون بلغت فعالية الجرعة المعززة في الحد من التوجه إلى الطوارئ 87 بالمئة في الشهرين التاليين، و66 بالمئة بعد أربعة

أشهر، و31 بالمئة فقط بعد أكثر من خمسة أشهر.

وتؤكد مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن المعدلات الأخيرة “غير دقيقة” بسبب العدد المحدود للأشخاص الذين شاركوا في الدراسة وتلقوا

جرعتهم الثالثة قبل أكثر من خمسة أشهر على الإصابة بكوفيد 19.

 

وتقول “سي دي سي” إن هذه النتائج “تزيد من ضرورة أخذ جرعات إضافية بهدف المحافظة على الحماية أو تعزيزها”.

وأكد مستشار البيت الأبيض بشأن الأزمة الصحية “انتوني فاوتشي” خلال مؤتمر صحافي الأربعاء أنه من الممكن أن يحتاج الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة من غيرهم مثل المسنين أو ذوي المناعة المتدنية إلى جرعة رابعة في المستقبل.