الصحة العالمية : بالرغم من التقدم الملحوظ الا أن كورونا لم ينته بعد

جاء تقييم الوضع الحالي بعد 3 أشهر من المتابعة

صحة

مجموعة من العلماء في مختبر .. ستوري بلوكس

كورونا لم ينته بعد بالرغم من التقدم الملحوظ

  • منظمة الصحة العالمية تؤكد أن جائحة كورونا لم تنته بعد.
  • جاء تقييم الوضع الحالي بعد 3 أشهر من المتابعة.

أصدرت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، بيانها يوم الثلاثاء بعد إجتماعها الأ خير، أكدت فيه إن وباء كوفيد-19  الذي يسببه فيروس كورونا “لم ينته بعد”، ودعت الدول إلى الاعتراف بجميع اللقاحات التي وافقت عليها الوكالة.

وتجتمع لجنة الطوارئ الخاصة بكوفيد-19 برئاسة الفرنسي ديدييه حسين كل 3 أشهر لتقييم الوضع الوبائي للفيروس .

وأكدت المنظمة أنه في حين تم إحراز تقدم من خلال زيادة استخدام لقاحات وعلاجات ضد كوفيد-19، فإن تحليل الوضع الحالي ونماذج التنبؤ تشير إلى أن الجائحة لم تنته بعد.

كما قالت اللجنة في بيانها الصادر يوم الثلاثاء، إنها قررت الأسبوع الماضي بالإجماع أن الوباء مايزال يشكل حدثا استثنائيا يُلحق الضرر بصحة الناس في العالم ويطرح تهديدا بمواصلة التفشي عالميا والتأثير على حركة التنقل ويتطلب استجابة دولية منسقة.

كما ذكرت اللجنة أنها ماتزال تعارض مبدأ إثبات التلقيح للرحلات الدولية نظرا إلى التوزيع غير المتكافئ للقاحات في العالم ، وتطلب من جميع الدول الاعتراف بكل اللقاحات التي حصلت على تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية.

وهذه هي اللجنة ذاتها التي نصحت في اجتماعها الثاني في 30 من شهر يناير 2020، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بإعلان حالة طوارئ صحية على صعيد العالم، وهي أعلى مستوى تأهب لمواجهة وباء، وهو ما فعله.

وحتى الآن وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاحي مودرنا وفايزر-بايونتيك الذيّن يعتمدان على تقنية الحمض الريبي النووي المرسال ولقاحي سينوفارم وسينوفاك الصينيين ولقاح جونسون آند جونسون بالإضافة إلى نسخ مختلفة من لقاح أسترازينيكا.

ومن المنظر اتخاذ قرار قريب بشأن لقاح كوفاكسين الذي طوره مختبر بهارات بايوتيك الهندي .