Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الجرعات التعزيزية لفيروس كورونا تواجه رفض العلماء

image

لقاح فيروس كورونا (Getty images)

الولايات المتحدة (buzzfeednews) - 14/09/2021 . 10:10

الجرعات التعزيزية لفيروس كورونا تثير إستنكار إدارة الغذاء والدواء ومنظمة الصحة العالمية

  • علماء يرفضون خطة التليقح المعزز لفيروس كورونا
  • الدعوة إلى إعطاء جرعات لغير المطعمين في جميع أنحاء العالم
  • اللقاحات الحالية فعالة في مواجهة كل السلالات

رفض كبار العلماء في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الخبراء في إدارة الغذاء والدواء ومنظمة الصحة العالمية الحاجة إلى لقاحات معززة لفيروس كورونا على نطاق واسع.

وأكد العلماء بأن الحقنة المعززة غير ضرورية لأن اللقاحات لا تزال فعالة للغاية في منع الأعراض الشديدة والوفاة، فيما أشاروا إلى الحاجة الملحة إلى إعطاء جرعات للأشخاص غير المطعمين في جميع أنحاء العالم لإنقاذ الأرواح ومنع ظهور متغيرات أكثر خطورة.

رفض تام لفكرة الجرعة المعززة لفيروس كورونا

تقرير الأطباء جاء في الوقت الذي تقترب فيه الولايات المتحدة من الموعد المثير للجدل وهو البدء في إعطاء الجرعات التعزيزية لفيروس كورونا بعد ثمانية أشهر من إعطاء الجرعة الثانية من لقاح فايزر و مودرنا، كما يأتي التقرير أيضا  بعد أسبوع واحد من إعلان البيت الأبيض على فرض التطعيم لما يقارب ثلثي القوى العاملة الأمريكية، حيث ترتفع أعداد الوفيات بين الأشخاص غير المطعمين و تتزايد أعداد دخولهم إلى المستشفيات.

من بين المؤلفين الـ 18 المشاركين في التقرير لانسيت ماريون جروبر ، مديرة مكتب اللقاحات التابع لإدارة الغذاء والدواء ، وفيليب كراوس ، نائبها في الوكالة ، وقد أعلانا  أنهما سيستقيلان بسبب معارضتهما لخطة التلقيح المعزز الذي فرضته إدارة بايدن، كما شارك في المراجعة أيضًا العديد من الخبراء في منظمة الصحة العالمية ، والتي دعت إلى وقف فكرة الجرعة المعززة في كامل أنحاء العالم، خاصة في البلدان النامية، حيث لا تزال معدلات التطعيم منخفضة للغاية.

اللقاحات الحالية فعالة في مواجهة كل السلالات

يستعرض التقرير الأدلة التي توفرها اللقاحات الحالية القادرة على توفير الحماية ضد الإصابة بمتغير دلتا مقارنةً بألفا التي كانت سائدة سابقًا، فإنها لا تزال توفر حماية جيدة ضد الأعراض الشديدة.

أكدت ثلاثة تقارير من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) هذه النتائج عبر معظم الفئات العمرية، وانخفضت بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 75 عامًا أو أكثر كما استعرضت إحدى الدراسات ما يقرب من 570.000 حالة إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة من أبريل إلى يوليو ، مما يدل على أن الأشخاص غير الملقحين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بنحو 5 أضعاف ، وأكثر من 10 أضعاف احتمال دخولهم المستشفى أو الوفاة مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا لقاحًا.

كتب مؤلفوا التقرير: "لا يبدو أن الأدلة الحالية تظهر الحاجة إلى تعزيز اللقاح حيث تظل الفعالية ضد الأمراض الشديدة مرتفعة" وأدان مايك رايان ، رئيس برنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية ، إطلاق اللقاحات المعززة حيث قال: "نخطط لتوزيع سترات نجاة إضافية على الأشخاص الذين لديهم سترات نجاة بالفعل ، بينما نترك أشخاصًا آخرين يغرقون دون سترة نجاة واحدة".

وتعقد لجنة الخبراء الخارجية التابعة لإدارة الغذاء والدواء (FDA) اجتماعًا يوم الجمعة لمناقشة طلب شركة فايزر للحصول على جرعة معززة.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.