شركة صينية تجمع وتخزن البيانات الجينية لملايين النساء

  • تقوم شركة جينية صينية بجمع البيانات الجينية من خلال اختبارات ما قبل الولادة من نساء في أكثر من 50 دولة
  • مكن للاختبارات، التي تم بيعها في أكثر من 50 دولة، اكتشاف التشوهات مثل متلازمة داون في الجنين عن طريق التقاط الحمض النووي في مجرى الدم
  • تباع الاختبارات في 52 دولة من بينها ألمانيا وإسبانيا والدنمارك وكذلك في بريطانيا وكندا وأستراليا وتايلاند والهند وباكستان.
  • حذر مستشارو الحكومة الأمريكية من أن البيانات الجينومية التي تجمعها وتحللها BGI بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تمنح الصين ميزة اقتصادية وعسكرية

تقوم شركة جينية صينية بجمع البيانات الجينية من خلال اختبارات ما قبل الولادة من نساء في أكثر من 50 دولة لإجراء أبحاث حول سمات السكان، مما يثير القلق من أن قاعدة بيانات الحمض النووي الكبيرة هذه يمكن أن تمنح الصين ميزة تكنولوجية وميزة استراتيجية للسيطرة على سوق الأدوية العالمي، وفقاً لموقع “voanews“.

وتقوم شركة BGI، أكبر مزود للتسلسل الجيني في الصين بجمع البيانات الجينية عبر اختبار NiPT قبل الولادة.

يمكن للاختبارات، التي تم بيعها في أكثر من 50 دولة، اكتشاف التشوهات مثل متلازمة داون في الجنين عن طريق التقاط الحمض النووي في مجرى الدم بعد حوالي 10 أسابيع من الحمل.

وتباع الاختبارات في 52 دولة من بينها ألمانيا وإسبانيا والدنمارك وكذلك في بريطانيا وكندا وأستراليا وتايلاند والهند وباكستان.

خطورة البيانات الجينومية التي تجمعها وتحللها BGI

لا يتم بيعها في الولايات المتحدة، حيث “حذر مستشارو الحكومة في مارس / آذار من أن البيانات الجينومية التي تجمعها وتحللها BGI بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تمنح الصين ميزة اقتصادية وعسكرية”.

قال المستشارون الأمريكيون إن جمع أكبر مجموعة من الجينوم البشري وأكثرها تنوعًا يمكن أن يدفع الصين للهيمنة على سوق الأدوية العالمي، وربما يؤدي أيضًا إلى جنود محسنين وراثيًا، أو مسببات الأمراض المهندسة لاستهداف سكان الولايات المتحدة أو الإمدادات الغذائية.

قال ريجي ليتل جون، مؤسس ورئيس مجموعة حقوق المرأة بلا حدود، إنه نظرًا لاستراتيجية الصين المتمثلة في دمج المصالح العسكرية والمدنية، “يمكن للحكومة أن تجبر أي شركة صينية على تزويد الجيش بمعلوماتها”.

قال ليتل جون إن الصين تبيع اختبارات ما قبل الولادة “بتكلفة أقل”. “ولكن ما لا يدركه الناس هو أنه عندما يحصلون على هذه الاختبارات الجينية منخفضة التكلفة ،”تذهب المعلومات التي تم جمعها إلى الجيش الصيني”.

وأشار تقرير لرويترز الى أن الشركة “عملت مع الجيش الصيني لتحسين” جودة السكان “وعلى الأبحاث الجينية لمكافحة فقدان السمع وداء المرتفعات لدى الجنود”.

ونفت وزارة الخارجية الصينية التقرير واتهمت رويترز “بحملة اتهام وتشهير لا أساس لها من الصحة”.