سوبيرانا.. جديد لقاحات كورونا والتجارب تثبت فعاليته بأكثر من 91%

لقاح جديد يظهر على الساحة لمحاربة كورونا

صحة

التطعيم الكوبي ضد كورونا "سوبيرانا" .. رويترز

لقاح جديد يظهر على الساحة لمحاربة كورونا

ضمن الجهود الدولية والعلمية لمحاربة فيروس كورونا من خلال تطعيمات تقضي عليه، صرحت كوبا أن لقاحها (سوبيرانا 2)، الذي يؤخذ على شكل جرعتين مع آخر مُعزز يسمى (سوبيرانا بلس)، أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا بنسبة 91.2٪ في المراحل الأخيرة من التجارب السريرية.

وجاءت هذه التصريحات الكوبية بعد أنباء مشابهة الشهر الماضي، تحدثت عن أن تطعيمها الذي يحمل اسم عبدالله، أثبت فاعلية تصل إلى 92.28٪.

وقالت الشركة المنتجة لسوبيرانا وهي شركة الأدوية البيولوجية (بيو كوبا فارما) التي تديرها الدولة، والتي تشرف على معهد فينلاي، الذي ينتج (سوبيرانا 2)، ومركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذي ينتج “عبد الله”، إنها أول دولة في أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي تطور بنجاح تطعيما مضادا لفيروس كورونا.

وبحسب العلماء فإن تأكدت صحة نسبة فاعلية تطعيم سوبيرانا، فستكون كوبا الدولة الكاريبية التي تقاطعها الولايات المتحدة الأمريكية ضمن عدد قليل من الدول التي تنتج تطعيمات ضد كورونا بفاعلية تزيد على 90٪،

وهي الولايات المتحدة الامريكية عبر لقاح “فايزر-بيونتك” و ” نوفافاكس ” ، وألمانيا عبر “موديرنا” ، وروسيا عبر “سبوتنننغ في “.
ويعد قطاع التكنولوجيا الحيوية في كوبا التي يحكمها الشيوعيون، من القطاعات الهامة التي تمتع بتاريخ طويل في تطوير التطعيمات والأدوية، إذ ينتج هذا القطاع 80٪ من التطعيمات المُستخدمة في البلاد ويصدر بعضها إلى دول أخرى.