لتفادي الإصابة بـ”كورونا”.. ما هي الكمامة الأفضل لكم؟

  • الكمامة الجراحية هي مقاومة للسوائل وتحمي مرتديها من القطرات الكبيرة
  • هذه الكمامة فضفاضة بعض الشيء، وتسمح بالتسرب من جهة الحواف
  • ارتداء قناع عالي الجودة يُعرف باسم “FFP3″، يُمكن أن يوفّر حماية كبيرة
  • الأقنعة النسيجية أو القماشية، فإنها لا تحميك، لكنها قد تحمي الآخرين إذا كنت مصاباً بعدوى “كورونا”

كشفت أبحاث جديدة في بريطانيا أنّ جودة كمامات الوجه التي يرتديها العاملون في مجال الرعاية الصحية تحدث فرقاً كبيراً لجهة الإصابة بفيروس كورونا.

ووفقاً لتقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية “BBC“، فإنّ ارتداء قناع عالي الجودة يُعرف باسم “FFP3″، يُمكن أن يوفّر حماية تصل إلى 100% من خطر الإصابة بالفيروس.

وعلى النقيض من ذلك، فإن هناك فرصة كبيرة جداً عند الأشخاص الذين يرتدون كمامات جراحية عادية، لالتقاط عدوى “كورونا”.

وخلال الفترات الماضية، كانت هناك مساعٍ في بريطانيا لتزويد العاملين في المجال الصحي بمعدات حماية شخصية جيدة.

وعملياً، فإنّ كمامة “FFP3” فعالة جداً ومصممة خصيصاً لتصفية الهباء الجوي. ووفقاً لـ”BBC”، فإن هذه الكمامة تقلل من التعرض للجزيئات المحمولة في الهواء، كما أنها توفر أعلى مستوى من الحماية ويمكن تثبيتها بإحكامٍ على الوجه.

أما في ما خصّ الكمامة الجراحية، فهي مقاومة للسوائل وتحمي مرتديها من القطرات الكبيرة. إلا أن هذه الكمامة فضفاضة بعض الشيء، وتسمح بالتسرب من جهة الحواف.

وتم تصميم الكمامة الجراحية للاستخدام من قبل الجراحين وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية، وهي عبارة عن أقنعة فضفاضة تهدف إلى “المساعدة في منع قطرات الجسيمات الكبيرة أو البقع التي قد تحتوي على جراثيم (فيروسات وبكتيريا)، من الوصول إلى فمك وأنفك”، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء أن هذه الأقنعة “لا تمنع دخول الجزيئات الصغيرة جداً في الهواء والتي قد تنتقل عن طريق السعال أو العطس أو بعض الإجراءات الطبية”.

وفي ما خص الكمامات النسيجية أو القماشية، فإنها لا تحميك، لكنها قد تحمي الآخرين إذا كنت مصاباً بعدوى “كورونا”.

وتعتبر هذه الأقنعة الأكثر شيوعاً في الاستخدام بين عامة الناس، وغالباً ما تكون منزلية الصنع، وتعتمد الفاعلية على نوع القماش المستخدم وعدد طبقات القماش، ويمكن أن تكون فاعلية هذه الأقنعة أقل من 26%.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد أظهرت طبقات القماش المتعددة التي تحتوي على عدد خيوط أعلى أداءً فائقاً مقارنة بطبقات القماش المفردة ذات عدد الخيوط الأقل.

ووسط ذلك، تفشل بعض العناصر الأخرى في توفير حاجز حماية كافٍ ضد “كورونا”، ويجب عدم ارتدائها كوسيلة للوقاية، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض. ولا يُنصح بارتداء الأوشحة أو أقنعة التزلج كإجراء وقائي، أو درع للوجه دون كمامة، لأنه لن يحمي من القطرات الصغيرة المحمولة جواً التي يمكن أن تطفو تحت الدرع وداخله.

 

كمامة تحمي بنسبة 100% من كورونا.. ما هي؟

صورة تظهر قناة “FFP3”. المصدر: getty

شاهد أيضاً: تريندينغ الآن | مرعب كالمغناطيس معادن تلتصق في ذراع من أخذ لقاح كورونا …إليكم الحقيقة