لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال فعالة.. ماذا عن لقاح نوفافاكس؟

  • أعلنت شركة نوفافاكس معدل فعالية يزيد عن 90٪ حتى ضد متغيرات كورونا
  • إذا لم ترى إدارة الغذاء والدواء ضرورة ملحة، فقد لا يتوفر لقاح نوفافاكس في الولايات المتحدة لعدة أشهر.
  • كان من السهل الافتراض أن لقاحات الرنا المرسال قد أثبتت بالفعل أنها أكثر اللقاحات فعالية
  • تؤكد أحدث بيانات نوفافاكس أنه يمكن تحقيق نفس الفعالية ضد كوفيد-19 باستخدام تقنية مألوفة

في نهاية شهر كانون الثاني (يناير)، كانت التقارير التي تفيد بأن لقاحًا آخر لفيروس كورونا قد نجح في تجاربه السريرية – هذا اللقاح الذي يوفر حماية بنسبة 70 بالمائة – احتل الخبر الصفحات الأولى في وسائل الاعلام الأمريكية، وفقاً لموقع “theatlantic“.

ولكن عندما أعلنت شركة نوفافاكس للتكنولوجيا الحيوية ومقرها ميريلاند عن أحدث نتائجها التجريبية المذهلة الأسبوع الماضي ، ومعدل فعالية يزيد عن 90٪ حتى ضد متغيرات فيروس كورونا، كانت الاستجابة من نفس وسائل الإعلام ضعيفة. كان الاختلاف بالطبع هو التوقيت: مع وجود ثلاثة لقاحات مصرح بها بالفعل للاستخدام في حالات الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

لقاحات الرنا المرسال قد أثبتت بالفعل أنها أكثر اللقاحات فعالية

من الناحية العملية، هذا صحيح. إذا لم ترى إدارة الغذاء والدواء ضرورة ملحة، فقد لا يتوفر لقاح نوفافاكس في الولايات المتحدة لعدة أشهر. لكن عدم التناسق في توزيع اللقاحات يلمح أيضًا إلى الكيفية التي أدى بها الضجيج حول لقاحات فايزر وموديرنا إلى تشويه الإدراك. تم وصف وصولهم السريع بأنه “انتصار mRNA” – تقنية لقاح جديدة تمامًا “تمتد إمكاناتها إلى ما هو أبعد من هذا الوباء”. تحدث توسائل الاعلام عن”نقطة تحول في تاريخ اللقاحات.

كان من السهل الافتراض، بناءً على كل هذه التقارير، أن لقاحات الرنا المرسال قد أثبتت بالفعل أنها أكثر اللقاحات فعالية التي يمكنك الحصول عليها – وأنها كانت أفضل من أي لقاحات أخرى يمكن أن تأتي على الإطلاق.

لكن الانبهار بأحدث الخيارات وأكثرها لمعانًا حجب بعض الحقائق الأساسية. قد يكون هذان اللقاحان المحددان من الرنا المرسال أول من حصل على نتائج من المرحلة 3 من التجارب السريرية، ولكن هذا بسبب الإدارة السريعة للتجارب، وليس عناصر اللقاح السرية. في الوقت الحالي، يعد تصنيعها وتوزيعها أصعب وأغلى تكلفة من الأنواع التقليدية من اللقاحات، وآثارها الجانبية أكثر شيوعًا وأكثر حدة. تؤكد أحدث بيانات نوفافاكس أنه من الممكن تحقيق نفس الفعالية ضد COVID-19 باستخدام تقنية مألوفة أكثر قد يميل المزيد من الناس إلى الوثوق بها.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.