الأطفال ومدى تأثرهم بمشاهدة التلفاز أثناء الأكل

يلجأ كثير من أولياء الأمور الى السماح لأطفالهم بمشاهدة التلفاز أثناء تناول وجبات الطعام ، وقد يبدو الأمر ليس بالسيئ لأغلبهم .

لكن دراسة فرنسية حديثة ، كشفت أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أثناء تناول وجبات عائلية لديهم مستويات لغوية أقل من المعدل المتوسط.

فبالنسبة إلى صغار السن الذين تبلغ أعمارهم سنتين ، حدد الأهالي الكلمات التي يمكن لأطفالهم نطقها تلقائيا من قائمة تضم 100 كلمة.

ثم في عمر 3 و5 سنوات ونصف سنة، قام الباحثون بقياس حاصل الذكاء اللفظي وهو جزء من اختبارات الذكاء التي تتعلق بالتبادلات اللفظية والنطق .

ووجد الباحثون أن مشاهدة التلفاز أثناء تناول وجبات الطعام مع بقية أفراد الأسرة يرتبط بشكل منهجي بمستويات لغوية أقل في جميع الأعمار المشاركة في الدراسة المنشورة في مجلة “ساينتيفيك ريبورتس” ،

كون ان مشاهدة التلفاز تقلل من الترابط اللغوي بين أفراد الأسرة وتعيق إجراء ]ي حوار خلال تناول الطعام كما هو مفترض ، خاصة وان تناول الطعام مع بقية افراد الاسرة يعد من أفضل الاوقات لتبادل اطراف الحديث حتى وان كان مع صغار السن .

كما فسر بعض الباحثين ظاهرة تراجع التواصل اللفظي ، الى ان مشاهدة التلفاز أثناء تناول وجبات الطعام ، يكون بمثابة كابح للتفاعلات اللفظية للطفل، ما يقلل من نوعية التبادلات ونسبتها بين صغار السن والبالغين ، بسبب تشتت انتباههم تجاه الكبار ، وشد انتباهمم اكثر حول مايجري من مشاهد على شاشة التلفاز .

الباحثون في الدراسة التي جرت في المعهد الفرنسي الوطني للصحة والبحوث الطبية ، أكدوا أن دور الوالدين وطريقة استخدامهم لأوقات مشاهدة أطفالهم للتلفاز مهم جدا ، ويجب على أولياء الأمور الأخذ بعين الإعتبار وقت إستخدام الشاشات الأمثل .

الدراسة الحديثة هذه تمت على 1500 طفل ، تم تتبعهم على مدى سنوات ، ومراقبة المدة الزمنية التي يقضيها كل طفل أمام شاشات التلفاز او الكومبيوتر ، خاصة اذا كان ذلك خلال أوقات تناول وجبات الطعام ، بالرجوع الى أجوبة أولياء امور الأطفال .