منجم موجيانغ الصيني ودوره في نشأة فيروس كورونا

 

حضّ كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الدكتور أنتوني فاوتشي الصين على نشر معلومات حول ستة عمال أصيبوا بفيروس كورونا بعد العمل في منجم في مقاطعة يونان في عام 2012، ويُنظر إليهم الآن على أنهم جزء رئيسي من الجهود المبذولة للعثور على أصول COVID-19.

كان العمال، الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 63 عامًا، يقومون بتنظيف براز الخفافيش في أبريل (نيسان) 2012. وبعد أسابيع، تم نقلهم إلى مستشفى في عاصمة المقاطعة كونمينغ بسبب السعال المستمر والحمى وآلام الرأس والصدر وصعوبات في التنفس، ثم مات ثلاثة منهم في النهاية.

يقع المنجم في موجيانغ في جنوب غرب الصين، على بعد حوالي 1500 كيلومتر من ووهان، حيث تم التعرف على COVID-19 لأول مرة، وفقاً لوكالة روتيرز.

ماذا نعرف عن عمال المناجم الستة وإصابتهم  بفيروس كورونا؟

 

على الرغم من عدم الإفصاح عن التفاصيل الكاملة للسيرة الذاتية للعمال الستة، فقد نُشرت ألقابهم وأعمارهم وسجلاتهم الطبية في أطروحة عام 2013 كتبها طالب دراسات عليا في جامعة كونمينغ الطبية يُدعى لي شو.

دراسة لي، التي لا تزال متاحة في أرشيف الأوراق العلمية في الصين، تفحص أعراض كل مريض وتخلص إلى أنهم كانوا ضحايا لفيروس كورونا “شبيه بالسارس” ينتقل من الخفافيش.

وفقًا لـ “شي تشنغ لي” من معهد ووهان لعلم للفيروسات فإن الأعراض الشبيهة بالالتهاب الرئوي لدى العمال كانت ناجمة عن عدوى فطرية. قالت “شي” وفريقها في بحث نُشر في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أنهم أعادوا اختبار 13 عينة مصل من أربعة مرضى ولم يعثروا على أي علامة على إصابتهم بفيروس SARS-CoV-2.

منذ منتصف العام الماضي ، تم نشر أطروحة لي للدراسات العليا عبر الإنترنت كدليل مزعوم على أن فيروس كورونا مشابه جدًا لـ SARS-CoV-2 يعتقد أنه أصاب البشر في وقت مبكر من عام 2012.

يعتقد البعض أيضًا أن الورقة تقدم أدلة ظرفية على الادعاءات الأوسع نطاقًا بأن معهد ووهان لعلم الفيروسات (WIV) قد التقطت ودرست وأجرت تجارب على الفيروسات الموجودة في المنجم ، بما في ذلك RaTG13.

RaTG13 تم تحديده لأول مرة في عام 2016 ، يشارك 96.2 ٪ من جينومه مع SARS-CoV-2 ، وفقًا لورقة نشرتها شي وباحثون آخرون في أوائل فبراير (شباط) 2020 ، بعد أسابيع فقط من تحديد حالات COVID-19 الأولى في ووهان.

 

ما هي الفيروسات الأخرى التي تم العثور عليها في المنجم؟

 

من عام 2012 إلى عام 2015 ، حدد باحثو WIV ما يصل إلى 293 فيروسات كورونا داخل وحول المنجم.

كشف المعهد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 عن وجود ثماني عينات أخرى لفيروس كورونا “من نوع السارس” مأخوذة من الموقع.

في نسخة أولية الشهر الماضي، قالت شي وباحثون آخرون إن أيا من الثمانية لم يكن أقرب إلى SARS-CoV-2 من RaTG13.

وخلصت الورقة البحثية إلى أن “الدليل التجريبي لا يمكن أن يدعم” الادعاءات بأن السارس- CoV-2 قد تسرب من المختبر، ودعت إلى “أخذ عينات أكثر من الخفافيش أو آكل النمل الحرشفي أو غيرها من الحيوانات الوسيطة المحتملة” من أجل فهم أفضل لمصدر الجائحة .

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.