باحثون يحددون عُقارين يمكنهما معالجة مرضى كورونا

أطلق فريق من الباحثين في المعهد الوطني للأمراض المعدية باليابان وجامعة أكسفورد البريطانية، وجامعة إنديانا الأمريكية، مشروعاً تعاونياً، بهدف إيجاد علاج لمرض كورونا.

وفي سياق بحثهم، وجد الباحثون دواءين يوفران فعالية مثبطة لفيروس كورونا، وهما “سيفارانثين” الذي يُستخدم لعلاج الالتهاب، و”نلفينافير”، المعتمد لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”.

ووفقاً لدراسة الباحثين، فإنّ “سيفارانثين” منع دخول الفيروس إلى الخلايا عن طريق منع الفيروس من الارتباط بالبروتين الموجود على غشاء الخلية، الذي يستخدمه كبوابة. أما دواء “نلفينافير”، فقد عمِل على منع الفيروس من التكاثر داخل الخلية عن طريق تثبيط البروتين الذي يعتمد عليه الفيروس للتكاثر، وفق ما ذكر موقع “technologynetworks“.

ونظراً إلى أن هذين الدواءين لهما آليات مميزة مضادة للفيروسات، فإن استخدامهما معاً يمكن أن يكون فعالاً بشكل خاص للمرضى، إذ تنبأت نماذج حسابية بأن العلاج المشترك بـ”السيفارانثين – نلفينافير” يمكن أن يسرّع في إزالة الفيروس من رئتي المريض بأقل من 4 إلى 9 أيام.

وهذا العلاج الثنائي ليس جاهزاً للتداول في أنظمة الرعاية الصحية حتى الآن، لكن النتائج التي تم التوصل عليها تبرر أهمية الحاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث حول الإمكانات السريرية للعلاج بـ”السيفارانثين – نلفينافير”، وفقط بعد ذلك يمكننا أن نقول على وجه اليقين إنه مفيد.

ونظراً للطبيعة المستمرة للوباء وعدد الوفيات المتزايد باستمرار، يؤكد الباحثون أن تطوير علاج “سيفارانثين – نلفينافير” قد يوفر للأطباء والمرضى خياراً جديداً هم في أمسّ الحاجة إليه.

شاهد أيضاً: دراسة: أدلة قوية.. شكل جديد من فيروس كورونا المستجد