إحصائيات حول التدخين

 

 

قتل التدخين ما يقرب من 8 ملايين شخص في عام 2019
زيادة عدد المدخنين بمقدار 150 مليون شخص
التدخين يصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1.1 مليار
يعيش واحد من كل ثلاثة مدخنين للتبغ في الصين
تمتلك 10 دول فقط ثلثي مدخني العالم

 

 

1.1 مليار.. عدد المدخنين بالعالم يصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق

 

قتل التدخين ما يقرب من 8 ملايين شخص في عام 2019 ، وارتفع عدد المدخنين مع انتشار هذه العادة من قبل الشباب في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لبحث جديد.

وقالت دراسة جديدة، نشرت في مجلة لانسيت يوم الخميس، إن الجهود المبذولة للحد من هذه العادة قد تجاوزها النمو السكاني مع زيادة عدد المدخنين بمقدار 150 مليون شخص، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1.1 مليار.

قال مؤلفو الدراسة إن الحكومات بحاجة إلى التركيز على الحد من التدخين بين الشباب ، حيث أن 89٪ من المدخنين الجدد كانوا مدمنين بحلول سن 25 ولكن من غير المرجح أن يبدأوا بعد ذلك العمر، وفقاً لصحيفة “ذا غارديان“.

عدد المدخنين بالعالم يصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق

صورة توضيحية لسيدة تشعل سيجارة. المصدر: غيتي

تقليل عدد المدخنين

 

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة ماريسا ريتسما، الباحثة في معهد القياسات الصحية والتقويم بالولايات المتحدة “الشباب معرّضون بشكل خاص للإدمان، ومع بقاء معدلات الإقلاع عن التدخين بعيدة المنال في جميع أنحاء العالم، فإن وباء التبغ سيستمر لسنوات مقبلة ما لم تتمكن البلدان من تقليل عدد المدخنين الجدد بشكل كبير”.

وأوضح فريق الدراسة، أن معدلات التدخين زادت بين الرجال في 20 دولة، وبين النساء في 12 دولة.

وتمتلك 10 دول فقط ثلثي مدخني العالم، وهذه الدول هي الصين، والهند، وإندونيسيا، والولايات المتحدة، وروسيا، وبنغلاديش، واليابان، وتركيا، وفيتنام، والفلبين.
ويعيش واحد من كل ثلاثة مدخنين للتبغ (341 مليوناً) في الصين.

ووفقا للدراسة، لم تحرز نصف دول العالم أي تقدم في تقليل معدلات التدخين بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً.

وقال الباحثون، إنه في عام 2019، ارتبط التدخين بحدوث 1.7 مليون حالة وفاة بسبب أمراض القلب الإقفارية، و1.6 مليون حالة وفاة بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن، و1.3 مليون حالة وفاة بسبب سرطان القصبة الهوائية والشعب الهوائية وسرطان الرئة، ونحو مليون حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسات السابقة، أن نصف المدخنين على المدى الطويل على الأقل سيموتون لأسباب مرتبطة مباشرة بالتدخين، وأن متوسط ​العمر المتوقع للمدخنين أقل بعشر سنوات من أولئك الذين لم يدخنوا مطلقاً.

احذروا التدخين بكثرة فقد يدمر أبصاركم

كشفت نتائج دراسة حديثة تأثيرا مباشرا للتدخين على البصر، إذ أوضحت أن تدخين أكثر من 20 سيجارة يوميا يمكن أن يؤدي إلى تدمير القدرة البصرية.