أخبار الآن | الإمارات – emaratalyoum

كشفت دراسة جديدة أجرتها إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بالتعاون مع جامعة الشارقة، ومشاركة 2060 شخصاً من مختلف شرائح المجتمع في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، أن “39% من المدخنين انخفض معدل التدخين لديهم خلال فترة الحجر المنزلي”.

وذكرت الدراسة التي أجريت من خلال استبيان الكتروني بهدف رصد التغيرات التغذوية ونمط الحياة أثناء الحجر الصحي المنزلي، أنّ “29.4% من أفراد المجتمع أكدوا أن وزنهم ازداد خلال نفس الفترة و32% ارتفعت كميات تناول الطعام لديهم”.

ولفتت الدراسة إلى أنّ “98% من الأشخاص يؤمنون بأن الحجر المنزلي وسيلة فعالة لحماية العائلة ووقف انتشار الأمراض المعدية”، مشيرة إلى أنّ “83% يحرصون على ارتداء القفازات والكمامات عند الخروج من المنزل ما يدل على مدى الوعي الذي عززته الإجراءات والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة”.

وأشارت الدراسة إلى أنّ “66.7% من المُستطلعين إما مصابين بالسمنة أو وزنهم زائد، و56.6% كانوا يمارسون النشاط البدني قبل الحجر منهم 30% قل نشاطهم بعد الحجر، فيما زادت نسبة الأفراد الذين يقضون أكثر من 7 ساعات من النوم منذ بدأ الحجر بنسبة من 63% إلى 70%”.

كذلك، فإنّ 62% زادت نسبة استهلاكهم للحمضيات مثل البرتقال والليمون، و50.2% ازدادت معدلات شرب المياه لديهم، و38.4% باشروا بشرب شاي الأعشاب منذ بداية الجائحة، بالإضافة إلى أن 94% يعتقدون أن تناول المزيد من الفيتامينات والمعادن يمكن أن يقوي الجسم ضد كوفيد 19 .

ومع هذا، فقد أوضحت الدراسة أنّ 67.2% يشعرون بالضغوطات و 42% من الناس يشعرون بنوبات من الغضب أكثر عن حياتهم قبل الحجر، بالإضافة إلى أن أغلبية أفراد المجتمع يعتقدون بأن أسلوب حياتهم الصحي سيتغير للأفضل بعد الأزمة بنسبة 55%”.

وفي السياق، أكّدت إيمان راشد سيف، مديرة إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أنّ “إطلاق هذا الاستبيان العلمي بالتعاون مع جامعة الشارقة يهدف إلى دعم الجهود الوطنية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، من خلال قياس مستوى الوعي المجتمعي لإعداد دراسة علمية تستند على النتائج المستخلصة، لطرح الحلول والمقترحات التي من شأنها تعزيز صحة الأفراد في المجتمع ووعيهم بالسلوكيات الواجب اتباعها لمواجهة هذا الوباء”.

وأوضحت أنّ “الاستبيان يهدف أيضا إلى معرفة الأنماط والعادات الصحية ومدى التزام المجتمع بها مثل النشاط البدني وتناول الغذاء الصحي، للإلمام بأهم الخطوات التي يمكن تفعيلها مستقبلا للمساهمة في تحسين جودة حياة الناس، انسجاماً مع رؤى وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الرامية إلى تشجيع أفراد المجتمع على اتباع عادات صحية تحافظ على سلامتهم”.

وأشارت إلى أنّ “نتائج الدراسة الأولية أفضت إلى مجموعة من النتائج المبشرة بزيادة معدل الوعي لدى أفراد المجتمع، حيث بينت النتائج أن 79%من الشريحة التي خضعت للاستبيان تحرص على تعقيم المواد الغذائية بعد شرائها خلال فترة الحجر، وأن 84% من الذين لديهم أطفال في المنزل يشجعونهم على ممارسة النشاط البدني منهم 25% بشكل يومي”.

بدورها، أكّدت الدكتورة هادية رضوان، أستاذ مساعد بكلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، أن “أهمية هذه الدراسة تكمن في خصوصيتها وتوقيتها وشمولية البيانات التي تم جمعها، إذ أن نتائجها ستعكس ممارسات الأفراد في الإمارات خلال الجائحة والحجر المنزلي، الأمر الذي سيكون له انعكاسات مهمة على صحة الأفراد والمجتمع ككل”.

وأوضحت أنّ “تعديل أنماط الحياة والممارسات الصحية وتناول الغذاء الصحي، يعزز من قوة الجهاز المناعي ويحسن من أدائه لمواجهة الفيروسات إلى حد كبير”، لافتة إلى أن “هذه الدراسة تأتي تعزيزاً لأهداف جامعة الشارقة ولما توليه من دعم وتشجيع على إجراء البحوث العلمية وبالأخص التي تخدم مجتمع الإمارات وتطويره”.

ورأت رضوان أنّ “نتائج هذه الدراسة ستمكننا من مقارنة بيانتها بالبيانات العالمية من الناحية التغذوية والصحية كما ستشكل لبنة أساسية لدراسات مستقبلية معمقة”.

 

احذروا التدخين بكثرة فقد يدمر أبصاركم

كشفت نتائج دراسة حديثة تأثيرا مباشرا للتدخين على البصر، إذ أوضحت أن تدخين أكثر من 20 سيجارة يوميا يمكن أن يؤدي إلى تدمير القدرة البصرية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

رئيس بلدية ساو باولو مصاب بفيروس كورونا المستجد