تطبيقات محادثات الفيديو ساعدت كبار السن على إبعاد شبح الخرف خلال وباء كورونا (دراسة)

توصلت دراسة جديدة إلى أن استخدام كبار السن لتطبيقات محادثات الفيديو، مثل “زووم”، أثناء جائحة فيروس كورونا ساعدهم على تجنب الإصابة بالخرف، وفقاً لشبكة “سي ان ان“.

وجد الباحثون أن التواصل المنتظم يساعد في الحفاظ على الذاكرة طويلة المدى، وأن كبار السن الذين يستخدمون أدوات الإنترنت غالبًا , أظهروا نسبة أقل من التراجع في الذاكرة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

الدراسة التي أجراها معهد جيلر للشيخوخة والذاكرة بجامعة غرب لندن ، درس التواصل بين 11.418 رجلاً وامرأة فوق سن الخمسين.

سُئلوا عن عدد المرات التي تفاعلوا فيها مع الأصدقاء والعائلة عبر الإنترنت وعلى الهاتف وشخصيا، ثم أكملوا اختبارات الذاكرة التي تضمنت تذكر قائمة من 10 كلمات على فترات مختلفة.

أظهر المشاركون الذين استخدموا التواصل “التقليدي” وجهاً لوجه علامات تدهور معرفي أكثر من أولئك الذين استخدموا التكنولوجيا للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة سنوري رافنسون: “هذا يظهر لأول مرة تأثير التفاعلات المتنوعة والمتكررة على الذاكرة، خاصة لدى كبار السن”.

وأكد رافنسون أن أساليب التواصل التقليدية ليست كافية لتحقيق هذا الغرض، بل ينبغي أن تستخدم إلى جوار التواصل عبر الإنترنت، مشيراً إلى أن التكنولوجيا “تساعد في الحفاظ على العلاقات والتغلب على العزلة الاجتماعية، وهي الأمور التي تعزز صحة الدماغ”.

انتشار أدوات مؤتمرات الفيديو مثل زووم

 

نظرًا لأن الوباء أجبر الناس على الابتعاد عن بعضها، فقد انتشرت أدوات مؤتمرات الفيديو مثل زووم و سكايب وغوغل مييت.

في الأشهر الأخيرة ، ظهر زووم باعتباره التطبيق الأكثر تنزيلًا على متجر تطبيقات آبل، وكسر سجلات التنزيل بشكل متكرر.

الشيخوخة… هكذا تتحداها وتؤخّرها