الكشف عن سبب التجلطات الناتجة عن لقاح أسترازينيكا

كانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت في أبريل (نيسان) الماضي، أن الصلة بين لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا وظهور شكل نادر من الجلطات الدموية هو أمر "ممكن ولكنه غير مؤكد".

image

استرازينيكا تعلن عن قيمة مبيعاتها من لقاحها ضد كورونا

برلين (wsj) - 14/05/2021 . 14:01

ما هو سبب التجلطات الناتجة عن لقاح أسترازينيكا؟

توصل الباحث الألماني الدكتور أندرياس جرينشر، إلى أن المادة الكيميائية الموجودة في لقاح أسترازينيكا تؤدي إلى تفاعل مناعي ينتج جلطات دموية نادرة سُجلت لدى قلة من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وحدد البروفيسور الألماني وفريقه أكثر من 1000 بروتين في لقاح أسترازينكا المشتق من الخلايا البشرية، بالإضافة إلى مادة حافظة تُعرف باسم حمض الإيثيلين ديامينيتراسيتيك، أو EDTA قد تؤدي إلى رد فعل مناعي مفرط عن طريق تكوين كتل باستخدام الصفائح الدموية في مجرى الدم، وفقاً لصحيفة “وول ستريت جورنال“.

كذلك أوضح، أنه يمكن للالتهاب الناجم عن اللقاحات إضافة إلى مركبات PF4، أن يخدع الجهاز المناعي بالاعتقاد بأن الجسم قد أصيب بالبكتيريا، ما يؤدي إلى آلية دفاعية قديمة تخرج عن نطاق السيطرة وتتسبب في التجلط والنزيف.

 

الكشف عن سبب التجلطات الناتجة عن لقاح أسترازينيكا
جرعة من لقاح أسترازينكا
– رويترز

التجلطات الناتجة عن لقاح أسترازينكا نادرة

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت في أبريل (نيسان) الماضي، أن الصلة بين لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا وظهور شكل نادر من الجلطات الدموية هو أمر “ممكن ولكنه غير مؤكد”.

الأسباب غير واضحة بعد

من جهته، قال البروفيسور جون كيلتون من جامعة ماكماستر في كندا، الذي تدير مجموعته مختبراً مرجعياً لفحص المرضى الذين يعانون من أعراض تخثر الدم بعد التطعيم، إن المختبر كرر بعضاً من أبحاث جرينشر وأكد النتائج التي توصل إليها.

وأضاف كيلتون أن الأسباب غير واضحة بعد “بشكل كاف”. وتابع أن فرضية جرينشر قد تكون صحيحة، لكنها قد تكون خاطئة أيضاً.

لقاح أسترازينيكا تدخل في أزمة كبيرة مع الاتحاد الأوروبي مع تأخر توريد اللقاح

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.