كارثة كورونا في الهند قد تتجاوز الحدود.. مخاوف من سيناريو خطير

وسط معاناة الهند من ارتفاع الإصابات بفيروس “كورونا“، كشف تحليل جديد إن الدول المجاورة لها تشهد على ارتفاع بارز في عدد الحالات المصابة بالعدوى الفيروسية، الأمر الذي يثير مخاوف من بروز السيناريو الهِندي في أكثر من مكان.

وأشار تحليل لشبكة “news.sky” البريطانية إن الإصابات بفيروس “كورونا” في باكستان، نيبال، سريلانكا، تأخذ منحى تصاعدياً، في حين أن الاصابات في بنغلاديش تشهد تراجعاً.

ووفقاً للمعطيات، سجلت الإصابات الأسبوعية في نيبال ارتفاعاً بنحو 14 مرة مما كانت عليه في بداية أبريل/نيسان الماضي، كما زادت الحالات في سريلانكا وباكستان، وإن لم تكن على نفس المستوى. وفعلياً، فإن الزيادة في نيبال هي الأعلى مقارنة مع جيران الهِند الآخرين، إلا أنها ما زالت أقل من نصف الزيادة في الهند.

وفي ما خصّ عدد جرعات اللقاح المقدمة في تلك البلدان، فقد تبين أنه منخفض بالمقارنة مع الدول الأكثر ثراء، التي تتقدم في برامج التلقيح الخاصة بها، مع العلم إن نيبال حصلت على جرعات أكثر من باكستان وبنغلادش وسريلانكا.

يُشار إلى أنّ البلدان الـ4 تندرجُ ضمن مبادر “كوفاكس” الهادفة على إلى توفير اللقاحات لـ92 دولة في العالم، تعدّ من بين الأشد فقراً.

شاهد أيضاً: المعاناة مستمرة في الهِند.. امرأة علمت بوفاة والدتها أثناء محاولتها مليء أنبوب الأكسجين