ما أنواع الرياضة المناسبة للصائم خلال شهر رمضان  وما هي  الفترة المفضلة لممارسة الرياضة وتوقيتها هل أثناء الصيام أم بعد الإفطار؟ وما هي المدة الملائمة؟

ممارسة الرياضة  خلال الصوم المتواصل له خطورة معينة، لأنه بسبب الصوم ينشأ نقص في الطاقة والسوائل في الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف يدخل الجسم إلى ضغط قد يؤدي إلى انهيار وتلف خلايا الجسم التي يتم بناؤها من خلال الرياضة.

وأيضا خلال الصيام لمدة 8 – 10 ساعات، تقل كمية    الجليكوجين في الكبد وتقل كميته في العضل بنحو 50%، دون أية علاقة بالنشاط الجسماني.

وفي ما يتعلق بممارسة الرياضة في رمضان على معدة فارغة وبعد صوم مايقرب من  8 -10 ساعات فهي تزيد من استهلاك الدهن كمصدر للطاقة، لكن هنالك تأثير أيضا على البروتين في الجسم إذ يتم استهلاكه كطاقة.

كثير من الأبحاث أثبتت حصول تحسن ملحوظ في نشاط الجسم البدني أثناء الصوم بسبب فعاليته وتحسن أداء أعضاء الجسم.

لذا  فإن ممارسة الرياضة في رمضان تعتبر امنة وممكنة، مع الأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور والاحتياطات.

لكن أي وقت يفضل او ينصح به بممارسة الرياضة في رمضان؟

لا ينصح بممارسة التمارين الرياضية  في ساعات العصر أو خلال ساعات الصوم المتأخرة والسبب أن  الطقس يكون حاراً ويكون الجسم في هذه الفترة -بعد ساعات من الصوم- مرهقاً تنقصه السوائل، أي يكون في حالة من الجفاف.

الفترة المسائية هي الأفضل لممارسة الرياضة، حيث يكون الجو أقل حراً، كما يفضل أن يتم ذلك في صالات ومراكز الرياضة.

لكن ما الوقت المفضل لممارسة الرياضة؟ يعد  موعد قبل الإفطار مباشرة، إذ تأتي وجبة الإفطار لتساعد في عملية بناء العضل، أو بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، حتى تنتهي عملية الهضم.