سرّ يتعلق بـ ”الخضروات الورقية“ قد لا يعرفه الكثيرون.. ما هو؟

يسعى الكثيرون إلى بناء عضلات الجسم وتحسينها، خصوصاً أولئك الذين يواظبون على ممارسة الرياضة والتركيز على كمال الأجسام.

وإزاء ذلك، فإن النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في تكوين وتقوية وظيفة العضلات، وهذا ما تبينه الدراسات والأبحاث الطبية.

كيف تساعد الخضروات الورقية الجسم؟

الخضروات الورقية.. هذا ما يفعله كوبٌ واحد منها يومياً بالجسم

صورة توضيحية تظهر مجموعة من الخضروات والفواكه. المصدر: getty

ومؤخراً، كشفت دراسة أسترالية جديدة أنّ تناول كوب واحد فقط من الخضروات الورقية الخضراء في اليوم يمكن أن يساعد في تعزيز وظيفة العضلات.

وتشمل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء: السبانخ المفضلة لدى “باباي” (الشخصية الكرتونية المشهورة)، بالإضافة إلى اللفت والخس، حيث تحتوي على مستويات عالية من النترات، وفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وكان بحث سابق اقترح أن النترات الغذائية يمكن أن تزيد من كمية أكسيد النيتريك في الجسم – وهي مادة كيميائية تلعب دوراً رئيسياً في تنظيم تدفق الدم وانقباض العضلات.

ويأمل الباحثون أن النتائج ستشجع المزيد من الناس على دمج الخضروات الورقية في وجباتهم الغذائية، على الرغم من حقيقة أنها قد تكون من أقل الخضروات المفضلة لدينا.

وفي الدراسة، نظر باحثون من جامعة “إديث كوان” في أستراليا، في ما إذا كان تناول الخضار الورقية الخضراء يمكن أن يعزز وظائف العضلات.

وفحص الفريق بيانات من 3759 مشاركا على مدى 12 عاما، بما في ذلك تفاصيل وجباتهم الغذائية وقوة أطرافهم السفلية وسرعاتهم في المشي.

وكشف تحليلهم أن الأشخاص الذين لديهم أعلى معدل استهلاك للنترات، لديهم أطراف سفلية أقوى بنسبة 11%، وسرعات مشي أسرع بنسبة 4% من أولئك الذين لديهم أقل كمية من النترات.

وفي السياق، قال الدكتور مارك سيم، الذي قاد الدراسة: “أظهرت دراستنا أن الوجبات الغذائية الغنية بالنترات قد تعزز قوة عضلاتك بشكل مستقل عن أي نشاط بدني. ومع ذلك، لتحسين وظيفة العضلات، نقترح أن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات الورقية مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بما في ذلك تدريب الوزن، يعد مثالياً”.

وما زال الباحثون غير واضحين بالضبط كيف تؤثر النترات بشكل إيجابي على وظيفة العضلات. ومع ذلك، فإنهم يقترحون أن النترات قد تحسن وظيفة الأوعية الدموية وتدفق الدم.

ومع هذا، يضيف الدكتور سيم: “نعلم من الأبحاث السابقة أن أكسيد النيتريك هو موسع للأوعية الدموية، ما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى عضلاتك”.

وفي الواقع، يستخدم الرياضيون مكملات النترات لتحسين القدرة على التحمل والأداء، ويأمل الباحثون أن تشجع النتائج الناس على دمج المزيد من الخضار الورقية في وجباتهم الغذائية، وفق “ديلي ميل”.

علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟

دائما مانسمع شرب الماء مفيد لصحة الجسم ، لكن كثير منا يحرص على شرب الماء دون أن يدرك الكمية المناسبة والصحية لجسمه ، خاصة وأن المصادر الطبية في مجملها تؤكد على أهمية شرب الماء ، لكن في الوقت ذاته عدم الإفراط في شربه لما لذلك من آثار سلبية على صحة جسم الإنسان.