كيف تخسر كيلوغرامات عدّة في رمضان وتقضي على هاجس زيادة الوزن؟

كيف تخسر من وزنك خلال شهر رمضان؟

صحة

خسارة الوزن في رمضان ، مصدر الصورة "غيتي"

كيف تخسر من وزنك خلال شهر رمضان ؟

كثير من الصائمين خلال شهر رمضان يخشون من زيادة الوزن خلال الاربعة اسابيع المباركة هذه ، بسبب تغير نمط الحياة واستهلاك كمية اكبر من الطعام والحلويات مقارنة ببقية اشهر السنة .

فإذا كنت تحرص على تثبيت وزنك او عدم زيادته خلال الشهر الفضيل , عليك الاعتماد على تغذية سليمة تنقي الجسم من السموم ، من خلال تجنب بعض العادات ذات التأثير السلبي ، ومنها بحسب خبراء التغذية:

1-  الإفطار على التمر والمياه، والابتعاد قدر الإمكان عن التمر الجاف ، كون أن تجفيفه يؤثر على خواصه الطبيعية ويقلل من فيتاميني B و C.

كما ان التمر مع المياه على الإفطار يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، خصوصا وأن التمر غني بالألياف  والسكريات والمعادن، ولا يحتوي على دهون، وبذلك يهيئ المعدة لاستقبال الطعام من بعده .

2- التسحّر بالتمر واللبن: غالبا لا ينصح خبراء التغذية بتناول التمر مع اللبن في وجبة الافطار ، لأن بعض الدراسات تحدثت عن خطورة البروتين الموجود في اللبن على معدة كانت خاوية طوال ساعات الصوم .

3- التقليل من الاطعمة المقلية قدر المستطاع ، واستبدالها بالنشويات.

رمضان

في رمضان الاكثار من تناول الخضراوات الورقية مهم جدا

كما يستطرد خبراء التغذية بنصائحهم خلال شهر رمضان :

4- الامتناع او التقليل جدا من تناول الحلويات والسكريات ، كونها تضعف المناعة وتساعد على تخزين دهون جديدة وتمنع حرق الدهون القديمة، ويمكن استبدال السكر بالعسل ، كونه ذات قيمة غذائية عالية.

5- الابتعاد عن العصائر المعلبة واستبدالها بأخرى طازجة دون اضافة سكر صناعي .

6- الابتعاد نهائيا عن المشروبات الغازية .

7- تناول الشوربة او الحساء دون اضافة الكريمة ، كونها ترفع من كمية السعرات الحرارية دون فائدة للجسم.

وبشكل عام ينصح خبراء التغذية الصائمين في كل شهر رمضان بضرورة الإكثار من الخضروات الورقية ، مثل السبانخ والجرجير والبقدونس والخس وغيرها ، وشرب ما لا يقل عن ليترين من المياه يوميا .