روسيا تشن حملة تضليل بشأن كورونا.. ومواطنوها ضحايا

تهدف معلومات الكرملين المضللة حول فيروس كورونا واللقاحات إلى زرع عدم الثقة في المنظمات الدولية والمؤسسات الغربية ونظام الرعاية الصحية. لكن يبدو أن الحملة التي تستهدف الغرب جاءت بنتائج عكسية. وحذّرت وسائل إعلام روسية مستقلة من أن تضليل الكرملين قد خلق وضعًا خطيرًا لحملة التطعيم المحلية.

لعبت وسائل الإعلام الموالية للكرملين، التي تملكها مؤسسات الدولة أو تسيطر عليها ، دورًا فعالًا في نشر المعلومات المضللة، حول الوباء واللقاحات. تم توثيق أول حالة معلومات مضللة عن COVID-19 في نسخة سبوتنيك البيلاروسية الخاضعة لسيطرة الكرملين والمملوكة للدولة في 22 يناير (كانون الثاني) 2020.

منذ ذلك الحين، وثقت EUvsDisinfo عدة أنواع من المعلومات المضللة حول الوباء، على سبيل المثال:

فيروس صنع الإنسان
الوباء غير الموجود
الوباء هو الخطة الشريرة للنخب العالمية
روسيا غير الأنانية مقابل الاتحاد الأوروبي الذي يفتقر إلى التضامن
الدول الاستبدادية الفعالة مقابل الديمقراطيات العاجزة

وبالمثل، فإن المعلومات المضللة عن اللقاح:

اللقاحات الغربية الخطرة
لقاح سبوتنيك V الآمن والفعال

تحتوي قاعدة بيانات EUvsDisinfo على ما يقرب من 800 حالة موثقة على تضليل المعلومات المتعلق بفيروس كورونا وأكثر من 200 حالة على التطعيم. يعد تفشي فيروس كورونا أكبر موضوع منفرد للمعلومات المضللة منذ إنشاء قاعدة البيانات في عام 2015. والهدف من ذلك هو زرع عدم الثقة في المؤسسات الغربية. إلا أن محاولات الكرملين لخداع الجمهور الغربي بالمعلومات المضللة قد أتت بنتائج عكسية.

 

إرباك الجمهور

تحرص وسائل الإعلام الموالية للكرملين على وصف الآثار الجانبية للقاحات الغربية بأنها “خطيرة”، لكن النتيجة هي أن الجمهور الروسي يتجنب الآن التطعيم تمامًا.
وأعلنت روسيا في مرحلة مبكرة أن لقاحها أصبح جاهزًا، وأن سبوتنيك V رخيص وسهل الاستخدام وفعال. الأسئلة المتعلقة بالشفافية حول التطوير والاختبار والتجارب السريرية تم التغاضي عنها بانتظام. كرر المسؤولون الروس ببساطة نقاط الحديث حول نجاح سبوتنيك V والطريقة الفعالة لروسيا في التعامل مع الوباء.

يلاحظ أليكسي راكشا، الموظف السابق في وكالة الإحصاء الروسية، Rosstat، أن الإحصاءات الرسمية المتعلقة بتأثير الوباء في روسيا تم التلاعب بها بشكل كبير.

 

إخفاء المعلومات حول معدلات التطعيم ضد كورونا

روسيا لا تنشر إحصاءات رسمية عن معدلات التطعيم. كثيرًا ما يطرح المسؤولون الروس نجاح الحملة، لكنهم يفشلون في مشاركة أي مصادر لمزاعمهم. تشتهر جامعة جونز هوبكنز دوليًا بأنها مصدر موثوق للإحصاءات المتعلقة بالوباء، وتتبع الحملة العالمية للتطعيم. وفقًا لبيانات من أواخر مارس (آذار)، تم تطعيم ما يزيد قليلاً عن 2 في المائة من سكان روسيا بالكامل. متوسط الاتحاد الأوروبي هو 3.56 في المائة، وتُعد الدنمارك في المقدمة بـ 5.59 في المائة.

نشر معهد الاقتراع المستقل ليفادا في أوائل مارس (آذار) مسحًا، أظهر أن 62 في المائة من السكان ليسوا مستعدين للتطعيم. هذا التردد أقوى لدى الشريحة الأصغر سناً من المستجيبين.

ويقترح السيد راكشا على السلطات الروسية إطلاق حملة لإقناع الروس بالتطعيم. وقد حصل الرئيس الروسي على اللقاح في 23 مارس (آذار)، لكنه رفض السماح ببث الصور من عملية التلقيح. لم تكشف خدمة الكرملين الصحفية حتى عن نوع اللقاح الذي تم تلقيح رئيس الدولة الروسية به.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.