بعد الجدل حول لقاح أسترازينيكا.. دراسة جديدة تؤكد أنه آمن وفعال

كان لقاح فيروس كورونا التابع لشركة أسترازينيكا أفضل من المتوقع في تجربة إكلينيكية بالولايات المتحدة، مما يوفر الطمأنينة حول سلامته وفعاليته.

قالت الشركة، يوم الإثنين، إن اللقاح الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد كان فعال بنسبة 79٪ في الوقاية من فيروس كورونا، ولم تجد لجنة مراقبة مستقلة أي مخاوف تتعلق بالسلامة. تمت حماية جميع الذين تم تعطيمهم من الأمراض الشديدة والموت في دراسة أجريت على أكثر من 30 ألف متطوع.

يجب أن تعزز النتائج الثقة في اللقاح بعد الالتباس حول فعاليته. حيث واجهت الشركة مشاكل مع الاتحاد الأوروبي بعد أيام فقط من مخاوف بشأن تسببه بجلطات دموية دفعت عشرات الدول الأعضاء إلى تعليق التطعيمات. حتى بعد أن أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أن اللقاح آمن، يوم الخميس الماضي، لم تستأنف جميع دول الاتحاد الأوروبي التطعيمات.

قال بيتر ويلفورد ، المحلل في Jefferies في لندن: “الفعالية أفضل مما توقعنا”. “بعد مخاوف تتعلق بالسلامة مؤخرًا لا أساس لها إلى حد كبير في أوروبا، تؤكد الدراسة أن اللقاح آمن”.

دراسة أمريكية: لقاح أكسفورد-أسترازينيكا آمن وفعال

لقاح أسترازينيكا. المصدر: رويترز

أسهم أسترازينيكا ترتفع

ارتفعت أسهم أسترازينيكا بقدر 1.4٪ في تعاملات لندن. وقالت الشركة إنها تخطط لتقديم البيانات التجريبية إلى المنظمين الأمريكيين في الأسابيع المقبلة، سعيا للحصول على تصريح للاستخدام الطوارئ.

أدى النقص في عمليات التسليم إلى الاتحاد الأوروبي إلى خلاف مع أعضاء الكتلة ودفع المسؤولين إلى معارضة تصدير اللقاح من المنطقة في محاولة منهم لمحاسبة الشركة.

توفر البيانات الجديدة وضوحًا أكثر من نتائج الدراسة الأولى التي صدرت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. أنتجت تلك التجارب السريرية، التي أجريت في المملكة المتحدة والبرازيل، مجموعة من الاستنتاجات بسبب كميات الجرعات المختلفة والأنظمة المستخدمة. وافقت 10 دول من الاتحاد الأوروبي على الأقل على اعطاء اللقاح للأشخص دون الـ 65 عامًا في البداية لأن التجارب المبكرة كانت تفتقر إلى المشاركين الأكبر سنًا.

شكل كبار السن حوالي خُمس التجارب الأمريكية، والتي أظهرت فعالية بنسبة 80٪ في تلك الفئة العمرية. وقالت آن فولسي، الأستاذة في كلية الطب بجامعة روتشستر وأحد المحققين الرئيسيين في التجربة، في بيان إن النتائج “توفر الثقة في أن البالغين من جميع الأعمار يمكنهم الاستفادة من الحماية من الفيروس”.

كما أدى عدد من الحالات التي تتضمن جلطات دموية نادرة ولكنها خطيرة إلى الإضرار بصورة اللقاح. قال المنظم في المملكة المتحدة وبريطانيا يوم الخميس إنه لا يمكن إنشاء رابط نهائي بين الجلطات واللقاح، واستمرت فوائد استخدامه في تفوق المخاطر. مراجعة التجربة الأمريكية التي لم تجد أي مخاوف تتعلق بالسلامة نظرت على وجه التحديد في جلطات الدم.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.