بعد ادعاء بريطانيا بنقص الإمدادات.. فايرز وأسترازينيكا ينفيان!

 

أعلنت شركات فايرز وأسترازينيكا أنها في طريقها للوفاء بالتزاماتها الخاصة بتسليم لقاحات كورونا، على الرغم من تحذير هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا (NHS) من حدوث نقص في أبريل (نيسان).

رفضت شركتا الأدوية العملاقتان ادعاء NHS بأن المملكة المتحدة تواجه نقصًا في لقاح كورونا، وأصرت على عدم وجود تهديد للإمدادات.

قالت شركتا اللقاحات الرائدتان إنهما ما زالتا في طريقهما للوفاء بالتزاماتهما الخاصة بالتوصيل ونفتا أنهما يواجهان انقطاعًا في الإمدادات.

ويبدو أن تصريحاتهم تتناقض مع خطاب موجه إلى مراكز التطعيم من NHS يحذر من أنه سيكون هناك “انخفاض كبير” في الإمدادات الشهر المقبل.

تزامنت أزمة اللقاحات مع تهديد رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بمنع تصدير اللقاح إلى المملكة المتحدة، حيث تلقى 25 مليون بالغ الآن الجرعة الأولى.

وقالت مصادر خاص أن أحد أسباب اختلاف عدد الجرعات التي يتم تسليمها بمرور الوقت هو الدُفعات التي تتطلب مزيدًا من الاختبارات لضمان تلبية أعلى معايير السلامة في كل حالة.

جرى إصدار أوامر لمواقع التطعيم في إنكلترا بوقف تطعيم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا خلال شهر أبريل (نيسان)، وهي خطوة دفعت نواب حزب المحافظين إلى الخوف من أنها قد تتسبب في تأخير إجراءات الإغلاق.

فايرز وأسترازينيكا تنفيان تأخير تسليم لقاحات كورونا لبريطانيا

شخص يحمل حقنة أمام شعار فايزر وبيونتيك. المصدر: غيتي

فايزر: عملية تسليم لقاح كورونا ما زالت على المسار الصحيح

 

وقالت فايزر في بيان مقتضب: “لدينا اتفاق مع الحكومة لتزويد المملكة المتحدة بـ 40 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية العام”.

وأضاف البيان “في حين أن تفاصيل هذه الاتفاقية سرية، يمكننا أن نؤكد أن عمليات التسليم في الربع الأول ما زالت على المسار الصحيح وتستمر في التقدم بما يتماشى مع الجدول الشهري المتفق عليه مسبقًا مع فريق عمل اللقاحات.”

استرازينيكا

قوارير مكتوب عليها لقاح أسترزينيكا. المصدر: رويترز

أسترازينيكا: سلسلة التوريد لا تعاني من أي مشكلة

 

ومن جهتها، قالت أسترازينيكا في بيان: “سلسلة التوريد المحلية في المملكة المتحدة لا تعاني من أي مشكلة ولا يوجد تأثير على جدول التسليم لدينا”.

رداً على تصريحات شركات الأدوية ، قالت وزارة الصحة لشبكة سكاي نيوز: “كما كان الحال منذ بدء البرنامج  سيختلف عدد التطعيمات التي يتم إجراؤها بمرور الوقت بسبب الإمدادات، لكننا ما زلنا على المسار الصحيح لتقديم أول لقاح لمن هم فوق الخمسينيات بحلول 15 أبريل (نيسان) وجميع البالغين بحلول 31 يوليو (تموز)”.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.