تعليق استخدام لقاح استرازينيكا.. هل هناك دوافع سياسية؟

 

تم ربط لقاح فايزر بجلطات دموية أكثر من أسترازينيكا في تقارير من المملكة المتحدة، هذا ما تُظهره الإحصائيات وسط تعليق عدد من الدول استخدامه.

لقد قررت أربعة عشر دولة في جميع أنحاء القارة الأوروبية وقف استخدامه في رد فعل مفاجئ بسبب مخاوف غير مثبتة من حدوث جلطات دموية، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا.

تحرك المنظمون في الاتحاد الأوروبي اليوم لتهدئة مخاوف السلامة، وأصروا على عدم وجود دليل على أن اللقاح يسبب آثارًا جانبية خطيرة.

قال رؤساء وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) إنهم “مقتنعون بشدة” بضرورة استمرار استخدام لقاح أسترازينيكا. وأضاف خبراء السلامة أن “عددًا قليلًا جدًا من الأشخاص” أصيبوا بجلطات في الدم.

انضمت منظمة الصحة العالمية وحكومة المملكة المتحدة في حملة الدفاع عن اللقاح وسط غضب من الشركات الأوروبية بسبب هذا التعليق.

إيرلندا توصي بتعليق استخدام لقاح استرازينيكا بسبب مخاوف من جلطات دموية

إيرلندا توصي بتعليق استخدام لقاح استرازينيكا بسبب مخاوف من جلطات دموية / رويترز

جونسون: أسترازينيكا آمن

 

دخل رئيس الوزراء بوريس جونسون أيضًا في السجال اليوم، وأصر على أن لقاح أسترازينيكا آمن ، وقال إنه سيكون “سعيدًا جدًا”إذا تم إعطاؤه عندما يذهب إلى موعده الأول للتطعيم هذا الأسبوع.

حذر العلماء من أن كوفيد أكثر خطورة بمقدار 100 ألف مرة ، مقارنة بالاحتمال الضئيل لأي عوارض جانبية.

وتظهر البيانات الواردة من هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) في المملكة المتحدة أن عددًا أكبر من الأشخاص أبلغوا عن حدوث جلطات دموية بعد تلقي لقاح فايزر مقارنةً بلقاح أوكسفورد، على الرغم من عدم تعليق لقاح فايزر في أي مكان.

ادعى رئيس هيئة تنظيم الأدوية الإيطالية ، نيكولا ماجريني ، اليوم أن الحظر الشامل في جميع أنحاء أوروبا كان جزءًا من تأثير سياسي حيث تعرضت دول داخل الكتلة لضغوط لتحذو حذوها.

في غضون ذلك، حاول الخبراء الألمان اليوم تبرير القرار المثير للجدل بتعليق استخدام اللقاح من خلال الكشف عن أن سبعة من أصل 1.6 مليون شخص يُعتقد أنهم طوروا نوعًا مميتًا من الجلطات الدموية بعد الحصول على لقاح أسترازينيكا.

ومن جهته، قالالمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الجمعة، إن المنظمة تواصل تسليم لقاحات أسترازينيكا المضادة لكورونا، بينما تنتظر مراجعة اللجنة الاستشارية المعنية بسلامة اللقاح التابعة للمنظمة، تقارير الأعراض السلبية بعد التطعيم.

وأضاف: “من المهم أن نلاحظ أن وكالة الأدوية الأوروبية قالت إنه لا يوجد مؤشر على وجود صلة بين اللقاح وجلطات الدم، وأنه يمكن الاستمرار في استخدام اللقاح أثناء إجراء التحقيق”.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.