تكنولوجيا جديدة تتوقع احتمال الوفاة بـ”كورونا” حتى قبل الإصابة به

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تقريراً أشارت فيه إلى أنّه يمكن لخوارزمية جديدة طوّرتها جامعة كوبنهاغن الدنماركية، أن تتوقع بدقة 90% ما إذا كان شخصٌ ما سيموت جراء فيروس كورونا المستجد حتى قبل أن يُصاب بالعدوى.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ الخوارزمية، القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي -أو تعلم الآلة- والتي تتطور آلياً من خلال التجربة واستخدام البيانات، جرى تطويرها خلال البحث، وتبيّن أنها قادرة على توقع المخاطر خلال المراحل المختلفة للمرض.

الدراسة شملت أكثر من 3900 إصابة بـ”كورونا”.. كيف جاءت النتائج؟

ودرس العلماء نحو 3944 إصابة بفيروس كورونا في الدنمارك، واستخدموا بيانات الحالات المصابة التي تم أخذها من مؤسسة “بيوبانك” البريطانية.

ومع هذا، فقد أخذت الخوارزمية في عين الاعتبار خلال التطوير، عوامل الخطر الشائعة كمعيار مثل العمر ومؤشر كتلة الجسم وارتفاع ضغط الدم.

ويحسب “جيروزاليم بوست“، فقد توقع نموذج الذكاء الاصطناعي مخاطر الوفاة في مراحل مختلفة بدءاً من التشخيص، ثم دخول المستشفى ودخول وحدة العناية المركزة.

ومن بين الـ3944 مريضاً الذين شملتهم الدراسة، توفي 324 بـ”كورونا”، وتتراوح أعمار الرجال المتوفين بين 73 و87 عاماً وتظهر عليهم علامات واضحة لارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم الذي يؤثر على النتائج.

وأثبتت هذه المجموعة من الرجال أنها المجموعة الأكثر عرضة للوفاة نتيجة لذلك، وبالتالي فإن خوارزمية الذكاء الاصطناعي تتوقع أن هذه الفئة العمرية من الرجال، الذين يعانون من خطر ارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم، معرضون لخطر أكبر.

ويمكن أن تساعد هذه التكنولوجيا المستشفيات ومرافق الرعاية الطبية في جميع أنحاء العالم على اتخاذ تدابير وقائية إضافية، وقد تساعد في إعطاء الأولوية لبعض المرضى على غيرهم، ومن ثم منع ارتفاع معدلات الوفيات، وفق ما ذكرت “جيروزاليم بوست“.

توكلنا.. تطبيق دشنته السعودية لتعقب المصابين والحد من تفشي كُورونا

دشنت السعودية تطبيقاً على الهاتف المحمول يتعقب المصابين بمرض كورونا ومخالطيهم في إطار سعي المملكة للحد من تفشي فيروس كُورونا المستجد.