بشرى سارة لمرضى السرطان.. دراسة واعدة حول ”النقائل السرطانية“

 

يعتبر سرطان الثدي ضارًا بما يكفي من تلقاء نفسه، ولكن عندما تبدأ الخلايا السرطانية في الانتشار من خلال “النقائل السرطانية” يصبح المرض أكثر فتكًا ويصعب علاجه.

بفضل دراسة جديدة أجرتها الدكتورة heide ford من مختبر مركز السرطان بجامعة كولورادو الأمريكية، بالتعاون مع مايكل لويس من كلية بايلور للطب، قد يكون لدى الأطباء قريبًا فهم أفضل لآلية واحدة تُحدث النقائل، والطرق المحتملة لإبطائها.

ما هي النقائل السرطانية؟

تعتبر النقائل السرطانية أو ما يعرف أيضا بالانبثاث أخطر من الأورام نفسها , وهي ناجمة عن الخلايا السرطانية المنبثقة من الورم الأصلي. ينفصل الانبثاث عن الورم الأصلي وينتقل إلى أعضاء أخرى في الجسم. بعدها ينمو هناك ويتحول لأورام ثانوية.وتملك الخلايا عادة مكانا ثابتا في الجسم ولا تنتقل لمكان آخر. لكن الخلايا الخبيثة في الأورام الصلبة يمكن أن تتجاوز الحدود التشريحية.

وقالت الدكتورة ford: “يمثل الورم الخبيث مشكلة كبيرة لم يعالجها أحد بشكل جيد. لا يعرف الناس كيف يمنعون نمو الخلايا النقيلية في المواقع الثانوية. وهذا ما يقتل معظم مرضى السرطان”.

أضافت :الكثير من الأدوية الشائعة، سواء كانت أدوية موجهة أو علاجات كيميائية أقل استهدافًا، تعمل بشكل جيد في تثبيط الورم الأساسي، ولكن بحلول الوقت الذي تنتقل فيه الخلايا، تكون قد تغيرت بما يكفي بحيث لا تثبطها تلك الأدوية”.

 

دراسة جديدة تلقي الضوء على ”النقائل السرطانية“

صورة توضيحية تُظهر خلية سرطانية مصنوعة في برنامج ثلاثي الأبعاد. المصدر: Storyblocks

يحدث التحول الذي تدرسه ford وفريقها عندما تبدأ الخلايا المسماة بالخلايا الظهارية، والتي تكون أكثر ارتباطًا ببعضها البعض ويقل احتمال انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم، في اكتساب خصائص خلايا اللحمة المتوسطة، والتي تكون أكثر انتقالاً. يُشار إلى هذا التحول باسم الانتقال الظهاري إلى اللحمة المتوسطة.

وقالت ford : “عندما تكتسب الخلايا السرطانية الظهارية هذه الخصائص للخلايا اللحمية المتوسطة، فإنها تصبح أقل ارتباطًا بجيرانها وتصبح أكثر قدرة على تحلل الأغشية، حتى تتمكن من الوصول إلى مجرى الدم بسهولة أكبر”.

في عام 2017، نشرت ford بحثًا يوضح أن عملية النقائل تساعد عندما تبدأ الخلايا التي خضعت للانتقال من الظهارة إلى اللحمة المتوسطة “التحدث” إلى الخلايا التي لم تفعل ذلك، ما يجعل هذه الخلايا أكثر عرضة لاكتساب خصائص النقائل السرطانية.

في ورقة بحثية جديدة نُشرت في ديسمبر (كانون الأول)، افترضت ford، في دراسة أجريت بالتعاون مع لويس وزملائه في كلية بايلور للطب، أن الحديث المتبادل يتم تسهيله بواسطة بروتين طبيعي يسمى VEGF-C.

في ورقتهم البحثية الجديدة، أوضحت ford ولويس والباحثون أنه إذا كان بإمكانك منع إنتاج VEGF-C، فيمكنك إبطاء ورم خبيث بشكل ملحوظ.

وقالت ford: “إذا قمت بإخراج المستقبل الذي يستقبل الإشارة من الخلايا التي لم تمر بمرحلة انتقالية، أو إذا قمت بإخراج VEGF-C من الخليط، فلن تتمكن من تحفيز ورم خبيث بنفس الدرجة”.

أضافت “إذا أزلت هذه القدرة لهذه الأنواع المختلفة من الخلايا على الحديث المتبادل، فإن هذه الخلايا التي لم تمر بمرحلة انتقالية لا يمكن أن تتحرك بشكل جيد بعد الآن. لا يمكنها الانتقال بكفاءة”.

الباحثون الآن في المراحل الأولى من التجارب على الحيوانات لاكتشاف أفضل طريقة لاستهداف مسار الإشارات هذا من أجل تثبيط ورم خبيث بشكل أفضل. إنهم يريدون معرفة ما إذا كان بإمكانهم إيقاف حدوث النقائل، وما إذا كان بإمكانهم إبطاء تقدمه في المرضى الذين بدأت لديهم بالفعل عملية النقائل السرطانية ، ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم منع نمو الورم في الموقع الثانوي.

 

ماهي الأطعمة التي يستفيد منها الرجال أكثر من النساء؟
يَنصح خبراء الصحة والتغذية النساء والرجال على حد سواء بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم .