تعرفوا على أبرز الحقائق الجديدة عن فيروس كورونا

 

يبدو أن ما نعرفه عن فيروس كورونا يتغير بمرور الوقت، وهذا أمر مفهوم، بالنظر إلى الحجم الهائل لإنتشار الوباء. في الوقت الحالي، هناك أكثر من 114 مليون حالة معروفة حول العالم والعدد في ازدياد. وحتى بعد مرور عام على انتشار الوباء، لا يزال الفيروس جديدًا نسبيًا في عالم الطب.

كمية المعلومات الموجودة عنه مذهلة. من الصعب التفريق بين الأكاذيب والإرشادات التي يجب أن نتبعها. لهذا السبب قمنا بتجميع خمسة من أهم الأشياء الجديدة التي تعلمناها عن COVID-19 في فبراير (سلتط):

1. هناك لقاح جديد، وهو يعمل بشكل جيد حقًا

في شباط (فبراير) ، مُنح لقاح فيروس كورونا من شركة جونسون آند جونسون الإذن بالاستخدام الطارئ، والذي كان خبرًا مهماً لعدة أسباب.

أولاً، هو لقاح يُعطى بجرعة واحدة، مما يلغي الحاجة إلى موعدين متباعدين على مدى عدة أسابيع.

أيضًا، يمكن تخزينه في ثلاجات عادية لعدة أشهر، على عكس لقاحي فايزر وموديرنا، اللذين يتطلب كلاهما جرعتين ولهما بروتوكولات معالجة وتخزين محددة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، فهو فعال للغاية. إنه لا يرقى إلى معدلات فعالية فايرز وموديرنا في منع أعراض COVID-19. ولكن يبدو أنها فعال بنسبة 72٪ في الوقاية من الأعرض المتوسطة إلى الشديدة داخل الولايات المتحدة، مما يعني أن الأشخاص الذين يحصلون على اللقاح هم أقل عرضة للإصابة بمرض خطير أو الوفاة من الفيروس.

2. ظهور متغيرات جديدة لكورونا في الولايات المتحدة

بينما جلب فبراير (سشباط) أخبارًا سارة على صعيد التطعيم ، وجد الباحثون أيضًا أن العديد من المتغيرات الجديدة للفيروس قد وصلت إلى الولايات المتحدة، ويمكن أن تكون أكثر قابلية للانتقال.

يحذر الباحثون من أن ما يسمى بمتغير كاليفورنيا (المعروف باسم B.1.427 / B.1.429 أو CAL.20C) ربما يكون أكثر عدوى وقد يكون أيضًا أكثر فتكًا، على الرغم من أنه من السابق لأوانه حسم ذلك في هذه المرحلة. وقد شوهد في 45 دولة وفي عدد قليل من البلدان الأخرى، وفقًا للخبراء.

ثم هناك أيضًا ما يسمى بمتغير نيويورك (B.1.526) ، والذي من المحتمل أيضًا أن يكون أكثر قابلية للانتقال. تشير الدلائل الأولية إلى أنه قد يكون من السهل استهدافه بواسطة اللقاحات الموجودة لدينا، ولكن مرة أخرى كل شيء جديد تمامًا.

3. حظر السفر غير فعال في منع انتشار كورونا

كان حظر السفر جزءًا كبيرًا من جهود العديد من البلدان للحد من انتشار الفيروس في نقاط مختلفة خلال العام الماضي ، بما في ذلك في الولايات المتحدة، لكن الأبحاث المنشورة في فبراير (شباط) تضيف مصداقية إلى فكرة أنها ليست فعالة بشكل خاص.

وخلص الباحثون إلى أن الحد من السفر يحدث فرقًا فقط في المراحل الأولى للوباء، ولكنه لا يقلل بالضرورة من الإصابات بعد ذلك.

4. قد توفر النظارات بعض الحماية الإضافية

وفقًا لدراسة صغيرة نُشرت في فبراير (شباط)، فإن ارتداء النظارات قد يوفر بعض الحماية من COVID-19. وجد الباحثون أن مرتدي النظارات كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس ثلاث مرات.

ومع ذلك ، قال خبراء الأمراض المعدية مثل أنتوني فاوتشي منذ شهور إن تغطية عين المرء بنظارات واقية أو درع للوجه من المحتمل أن يوفر حماية أفضل من مجرد تغطية فمه وأنفه بقناع.

5. قد يؤدي التطعيم إلى تضخم الغدد الليمفاوية

في هذه المرحلة، فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقاحات COVID-19 معروفة جيدًا ، مثل الألم في موقع الحقن، والحمى، وفي حالات نادرة جدًا، تفاعلات الحساسية.

يحاول الخبراء الآن نشر فكرة عن تأثير جانبي شائع آخر لدى الأشخاص الذين تم تحصينهم مؤخرًا: تضخم الغدد الليمفاوية.

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز: “التورم هو رد فعل طبيعي من قبل الجهاز المناعي، ويحدث في نفس جانب الذراع حيث أعطيت الحقنة”.

ولكن من المهم معرفة رد الفعل “الطبيعي” هذا ، لأنه بخلاف ذلك يمكن اعتباره علامة على الإصابة بالسرطان.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.