لقاح كورونا يُظهر تورم في العقدة الليمفاوية!

 

عندما وجدت السيدة Devon Quasha كتلة في ثديها الأيسر أثناء الفحص الذاتي الروتيني، عرف طبيب الرعاية الأولية في بوسطن الدكتور ديفون كواشا بالضبط ما يجب القيام به. قام على الفور بتصوير الثدي بالأشعة السينية التشخيصية والموجات فوق الصوتية في مستشفى ماساتشوستس العام في أوائل يناير (كانون الثاني).

وبعد أن أصبح لقاح موديرنا متاحًا لأخصائيي الرعاية الصحية في المدينة. تلقت أول جرعة للقاح قبل حوالي أسبوع من تصوير الثدي بالأشعة السينية.

لم تعاني Quasha من مضاعفات بسبب اللقاح، ولكن ظهرت كتل منتفخة مؤلمة تحت إبطها الأيسر، إلى جانب تورم كبير فوق عظم الترقوة – جميع المناطق التي توجد بها العقد الليمفاوية ، وهي مرشحات الجسم للجراثيم.

وقالت Quasha : “لدي عقد لمفاوية فوق وتحت عظم الترقوة، وكان الأمر مخيفًا عندما شعرت به”.

تحتوي الغدد الليمفاوية على خلايا مناعية تساعد في محاربة الغزاة. لهذا السبب كان من المنطقي لـ Quasha أن تتفاعل العقد مع اللقاح، وتبني الأجسام المضادة؟

كان التورم فقط في الجانب الأيسر حيث حصلت على الجرعة، نفس جانب الكتلة المقلقة. هل كان رد فعل للقاح أم علامة أخرى لسرطان الثدي؟

بعد الموجات فوق الصوتية، كان اختصاصي الأشعة قلقًا. قال لـ Quasha أن تعتبر الكتلة التي شعرت بها في ثديها ذات أهمية قليلة ، لكن الغدد الليمفاوية التي ظهرت على شكل نقاط بيضاء في صورة الثدي الشعاعية كانت مسألة أخرى.

لا داعي للقلق.. فحص الثدي بالأشعة يُظهر التورم بسبب لقاح كورونا!

يُظهر هذا التصوير الشعاعي للثدي، الذي تم التقاطه بعد حصول المريضة على لقاح كورونا، تورمًا في العقدة الليمفاوية. المصدر: تويتر

قبل انتشار فيروس كورونا

 

قبل انتشار وباء كورونا، من شأن هذا الاكتشاف أن يدق أجراس الإنذار، مما يتطلب الحاجة إلى مزيد من التحقيق والصور والفحص. ومع ذلك ، كانت Quasha قد حصلت للتو على اللقاح. بعد التحدث معها، قالت Quasha إن طبيبها قرر عدم أخذ خزعة في ذلك الوقت. وبدلاً من ذلك، طلب منها العودة لإجراء متابعة بالموجات فوق الصوتية في غضون ستة أسابيع.

كانت السيناريوهات المماثلة تحدث في مراكز تصوير الثدي بالأشعة السينية في جميع أنحاء البلاد. عندما قارن أطباء الأشعة الملاحظات مع زملائهم، بدأ الكلام ينتشر.

قالت الدكتورة كوني ليمان ، رئيسة قسم تصوير الثدي في قسم الأشعة في ولاية ماساتشوستس العامة: “بدأنا جميعًا نتحدث عن ذلك”.

وأضافت ليمان ، وهي أيضًا أستاذة الأشعة في كلية الطب بجامعة هارفارد: “لا أستطيع أن أخبرك عن عدد النساء اللواتي يظهرن عليهن التورم في تصوير الثدي بالأشعة السينية”.

 

الاصابة بفيروس كورونا

 

وقامت لجنة رعاية المرضى التابعة لجمعية تصوير الثدي (SBI) بإصدار استشارة في يناير (كانون الثاني): اسأل مرضاك عن اصابتهم بكورونا الخاصة، وسجل التاريخ وأي ذراع تلقت اللقاح. ضع في اعتبارك ذلك قبل تحديد موعد الخزعة تلقائيًا.

قال الدكتور لارس جريم ، أستاذ الأشعة في كلية الطب بجامعة ديوك: “أردنا أن ندافع عن أن النساء لا يحتاجن دائمًا إلى أخذ خزعة”. “نظرًا لأن وجود تضخم في الغدد الليمفاوية عند المريض يدفع الطبيب الى طلب إجراء خزعة”.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.