ألمانيا.. لقاح “أسترازينيكا” قد يعطى لكبار السن الذين تتخطى أعمارهم الـ65 عاماً

تدرس لجنة التطعيم ضد “كورونا” في ألمانيا إعطاء جرعات من لقاح “أسترازينيكا” لكبار السن الذين تتخطى أعمارهم الـ65 عاماً.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإن هذه الخطوة ستأتي بعدما كشفت دراسة اسكتلندية جديدة أنّ اللقاح المضاد لـ”كورونا” فعال لدى هذه الشريحة العمرية من الناس.

كورونا في ألمانيا.. السلطات الصحية تدرس إعطاء لقاح ”أسترازينيكا“ لمن تتخطى أعمارهم الـ65 عاماً

صورة تظهر سيدة مسنة تتلقى لقاح كورونا في مدينة كولونيا، ألمانيا. المصدر: getty

وفي السياق، قال رئيس اللجنة توماس ميرتنز رداً على سؤال عما إذا كان يمكن السماح بتلقي الجميع جرعات لقاح أسترازينيكا: “إنه أمر ممكن وسنفعله”.

ولفت ميرتنز إلى أنّ “اللجنة ستنشر قريباً جداً تحديثاً لتوصياتها”، موضحاً أنّه “ينتظر الحصول على تفاصيل من معدّي الدراسة التي أجريت في اسكتلندا”.

وكانت لجنة التطعيم الألمانية أوصت خلال الشهر الماضي بحصر التطعيم بواسطة لقاح “أسترازينيكا” بالأشخاص الذي هم دون سن الـ65 من العمر، لعدم توافر بيانات كافية حول فاعلية هذا اللقاح لدى المسنّين الذين تتخطّى أعمارهم العمر المذكور.

يُشار إلى أنّ وكالة الأدوية الأوروبية، الهيئة الناظمة لهذا القطاع في الاتحاد الأوروبي، أوصت بإعطاء جرعات “أسترازينيكا” للبالغين والمسنين من كل الفئات.

خبير في ألمانيا: لا يمكن رؤية تأثير اللقاح إلا بعد تطعيم 30% من السكان

إلى ذلك، أشار أستاذ الصيدلة في جامعة زاربروكن الألمانية تورستن لي إلى أنه أنه لا يمكن رؤية تأثير التطعيمات في الوقت الحالي، موضحاً في حديث لوكالة “د.ب.أ” أن هذا يرجع إلى حقيقة أن أكثر من 95% من السكان لم يتم تطعيمهم بعد.

وأضاف: “لا يمكن رؤية تأثير اللقاح إلا بعد تطعيم 30% من السكان. وفي سيناريو متفائل، أتوقع أننا ربما نصل إلى هذه النسبة في حزيران/يونيو المقبل”.

دراسة: السلالة الأفريقية لكورونا تقلل الأجسام المضادة من لقاح فايزر وموديرنا

توصلت دراسة حديثة إلى أن إحدى سلالات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” تقلل مستوى الأجسام المضادة المكونة بعد تلقي لقاح “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech) بمقدار الثلثين.