كورونا.. ما هي الآثار الجانبية التي أبلغ عنها عدد من الأمريكيون بعد تلقيهم لقاحي فايزر أو موديرنا؟

نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، يوم الجمعة، بيانات جديدة تسرد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي أبلغ عنها عدد من الأمريكيين بعد تلقيهم جرعات من لقاحي “فايزر” أو “موديرنا”.

أبرز الآثار الجانبية للقاحات كورونا

ووفقاً لشبكة “cnbc” الاخبارية، فإنّ الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً بعد التطعيم هي الصداع، التعب، الدوخة، يليها القشعريرة والغثيان. كذلك، قالت مراكز السيطرة على الأمراض إن الناس أبلغوا أيضاً عن آلام في العضلات وحمى وآلام في المفاصل وآلام في موقع الحقن.

وبالنسبة للقاح فايزر، فقد قالت مراكز السيطرة على الأمراض إن معدل الحمى والقشعريرة المبلغ عنه كان أعلى بـ4 مرات بعد الجرعة الثانية منه بعد الجرعة الأولى.

ويقول الخبراء الطبيون إن الآثار الجانبية للقاحات شائعة، وهي في الواقع مؤشر على أن اللقاحات تعمل على النحو المنشود.

ومع هذا، يشدد الخبراء أيضاً على أنه رغم وجود آثار جانبية، إلا أن اللقاحات آمنة.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض بالتحدث إلى الطبيب حول تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كان المرء يعاني من الألم أو عدم الراحة بعد الحصول على اللقاح.

دراسة: السلالة الأفريقية لكورونا تقلل الأجسام المضادة من لقاح فايزر وموديرنا

توصلت دراسة حديثة إلى أن إحدى سلالات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” تقلل مستوى الأجسام المضادة المكونة بعد تلقي لقاح “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech) بمقدار الثلثين ووجدت الدراسة التي نشرت نتائجها في “دورية نيو إنغلند الطبية” (The New England Journal of Medicine)،أن سلالة جنوب أفريقيا قللت من الأجسام المضادة بمقدار الثلثين.