فرنسا: جرعة واحدة من لقاح كورونا تكفي

خطفت فرنسا الأنظار، مؤخراً، بعدما أعلنت السلطات الصحية فيها أنّ جرعة واحدة فقط من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، تكفي لتحصين من سبق لهم أن أصيبوا بالوباء، وذلك بدلاً من تطعيمهم بجرعتين كما هو متعارف عليه.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية “BBC“، فقد أوضحت السلطات الصحية الفرنسية أنّ المتعافين من كورونا يكون لديهم بعض المناعة، وينبغي حصولهم على اللقاح بعد حوالى 3 إلى 6 أشهر من التعافي”.

وقالت الهيئة العليا للصحة في فرنسا أنّ “جرعة واحدة من اللقاح تكفي لأن يتذكر جسم من أصيب بفيروس كورونا في وقت سابق، كيفية محاربة المرض”.

وتأتي هذه التوصيات تزامناً مع تكثيف الحكومات حول العالم جهودها من أجل الإسراع في وتيرة تطعيم المواطنين، والسعي باتجاه استعادة الحياة الطبيعية. أما في فرنسا، فقد بدأ برنامج التطعيم ضدّ كورونا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

الهيئة العليا للصحة في فرنسا: المتعافون من الوباء يحتفظون بذاكرة مناعية

وتنفذ عملية التطعيم باللقاحات من خلال إعطاء جرعتين لكل شخص، بينهما فاصل زمني يمتد لعدة أسابيع. غير أنّ الهيئة العليا للصحة في فرنسا قالت إن هناك 4 دراسات ترجح أن جرعة واحدة من أي من اللقاحات المستخدمة تكفي لتوفير القدر الكافي من المناعة لدى الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا وحمايتهم من الإصابة مرة أخرى.

وأضافت الهيئة: “يحتفظ الذين أصيبوا بالوباء بذاكرة مناعية، ومن ثم بإمكان جرعة واحدة من اللقاح تعزيز هذه المناعة”.

وبحسب “BBC”، فإنّ الهيئة لم تذكر كيف يمكن للسلطات الصحية اتباع هذه التوصيات، ولا كيف يمكنها التعرف على من تمت إصابتهم بالفعل بالفيروس ومتى حدثت تلك الإصابة.

في المقابل، قالت المؤسسة الصحية الفرنسية إن من يعانون من مشكلات في الجهاز المناعي ينبغي أن يحصلوا على جرعتين من اللقاح حتى إذا كانوا من المتعافين من فيروس كورونا.

وزار أوليفييه فيران، وزير الصحة الفرنسي، الجمعة الماضية منطقة موزيل في شرق فرنسا، حيث تنتشر سلالات جديدة سريعة العدوى. وتمثل الإصابات بالسلالات المكتشفة من فيروس كورونا في البرازيل وجنوب أفريقيا حوالي 4-5% من الحالات في فرنسا، بينما أصيب بالسلالة المكتشفة في المملكة المتحدة حوالى 25% من الحالات في فرنسا.

ومع هذا، أشارت سوميا سواميناثان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إلى إن التقارير تشير إلى احتمال التقاط العدوى ثانية بسلالات الوباء الجديدة.

الاتحاد الأوروبي يعترف بوقوع أخطاء تتعلق باستراتيجية لقاحات كورونا

بعد موجة من الانتقادات العنيفة التي وجهت الى رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين واتهامها بالفشل أو الإخفاق بتطبيق استراتيجية شفافة ومقنعة لتوفير اللقاحات الطبية ضد فيروس كورونا وسلالاته، اعترفت رئيسة المفوضية الأوروبية بوقوع أخطاء في استراتيجية الاتحاد الأوروبي لكنها دافعت في الوقت نفسه عن مبادئه الرئيسية.