سلالة كورونا الجديدة في الأمازون معدية أكثر بثلاث مرات من الأصلية

 

أعلن وزير الصحة البرازيلي، إدواردو بازويلو خلال تصريحات بمجلس الشيوخ في مدينة برازيليا، أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا، التي تم اكتشافها في منطقة الأمازون البرازيلية، معدية بصورة تزيد بثلاث مرات مقارنة بالسلالات الأصلية.

وأضاف أن اللقاحات سوف تظل فعالة لاستخدامها ضد تلك السلالة الجديدة. ولم يُكشف بازويلو عن الدراسة التي استشهد بها ولا اللقاحات المستخدمة.

وسبق أن أعلنت منشأة «انستيتوتو بوتانتان» البحثية أن لقاح “كورونافاك” سيتم اختباره ضد سلالة الأمازون الجديدة من الفيروس ، لكن لم تقدم نتائج بعد.

وكانت شركة «سينوفاك» الصينية للأدوية قد طورت اللقاح بالتعاون مع مؤسسة ساو باولو. وتم اكتشاف السلالة الجديدة من الفيروس المستجد في يناير (كانون الثاني) الماضي، لدى أربعة أشخاص، دخلوا اليابان من البرازيل بعد أن جاؤوا من منطقة الأمازون.

سلالة كورونا الجديدة مسؤولة عن 90 في المائة من الإصابات في ولاية أمازوناس

 

ويشير تحليل حديث أجرته منشأة فونداكاو أوسوالدو البحثية في ريو دي جانيرو إلى أن السلالة الجديدة من الفيروس مسؤولة بالفعل عن 90 في المائة من حالات الإصابة بالفيروس في ولاية أمازوناس.

وتم رصد السلالة الجديدة أيضاً في أجزاء أخرى من البرازيل، وانتشرت إلى دول أخرى في مختلف أنحاء العالم.

وتجدر الإشارة أن وزير الصحة البرازيلي يواجه تحقيقاً حول ما إذا كانت هناك أي رقابة من قبل وزارته في إجراءات لمنع انهيار النظام الصحي، في مدينة ماناوس عاصمة ولاية أمازوناس بسبب الحاجة إلى إمدادات الأكسجين في يناير (كانون الثاني) الماضي.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا