ذكرت دراسة بريطانية جديدة أنّ “جميع المتعافين من فيروس كورونا تبقى لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة لمدة 6 أشهر على الأقل، تحميهم على الأرجح من الإصابة مرة أخرى بهذا الفيروس”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وفي السياق، قالت نعومي ألين، كبيرة العلماء في البنك الحيوي في بريطانيا، حيث أجريت الدراسة: “تحتفظ الغالبية العظمى من المصابين بفيروس كورونا بالأجسام المضادة، التي يمكن رصدها لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الإصابة بهذا الفيروس”.

ومع هذا، وبحسب الدراسة الجديدة، فإنّ “من بين المشاركين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس في السابق، احتفظ 99% منهم بالأجسام المضادة لمدة 3 أشهر، وبعد ستة أشهر كاملة من المتابعة خلال الدراسة، ظلت الأجسام المضادة لدى 88%”.

وأضافت ألين: “بالرغم من أننا لا نستطيع التأكد من علاقة ذلك بالمناعة، إلا أن النتائج تشير إلى أنه يمكن حماية الأشخاص من العدوى مرة ثانية، لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الإصابة”.

وأوضحت الباحثة أن “النتائج تتفق أيضاً مع نتائج دراسات أخرى في المملكة المتحدة، وآيسلندا، أظهرت أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا، تبقى على الأرجح عدة أشهر في المتعافين”.

النساء الحوامل ومن هم دون الـ 18 لا يلقحون ضد كورونا

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن قالت الدكتورة رشا العاني أخصائية طب الأسرة إن الفئات التي تمنع من تناول اللقاح ضد كورونا تشمل من هم دون الـ 18 عاماً والحوامل والأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخاصة بالسرطان فهؤلاء يكون لديهك حالة خاصة يجب أن يتناقشون بها مع مزود الرعاية الصحية الخاص بهم.